إيموزار إداوتنان تحتفي بمهرجان العسل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إيموزار إداوتنان تحتفي بمهرجان العسل يومي 28 و 29 غشت

تحتفي الجماعة القروية إيموزار إدوتنان، يومي 28 و29 غشت الجاري، بالدورة السابعة لمهرجان العسل ضمن برنامج غني ومتنوع من الأنشطة يزاوج ما بين الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والفني.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي تنظمها فيدرالية العهد الجديد لتنمية إيموزار إدا وتنان و مجلس عمالة أكادير إداوتنان بتعاون مع عدد من الشركاء، معرضا لمنتجات العسل ومشتقاته حيث سيتم احداث فضاءات وأروقة مجهزة رهن إشارة المنتجين لعرض منتجاتهم، بالإضافة إلى زيارات بيداغوجية لمناحل زجاجية وورشات لاستخراج العسل.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة تتضمن أيضا تنظيم ندوات تتمحور حول مسلكية تربية النحل ومميزاتها من الناحية العلمية والتقنية والاقتصادية، بالإضافة إلى إشراف طباخ محترف ذي صيت عالمي على التعريف بالعديد من الوصفات المحلية والدولية التي يدخل في إعدادها منتوج العسل وتذوقها في عين المكان.

وسيسهر ثلة من المتدخلين والمهنيين على تأطير ورشات موضوعاتية وعلمية وتقنية تهم بالأساس الاستغلال العقلاني لنبتة الزعتر والأمراض التي تهدد جباح النحل وأهمية تكتل منتجي العسل ضمن النسيج التعاوني.

وسيكون لزوار المهرجان مواعيد مع سهرات فنية ينشطها ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية، فضلا عن أنشطة تربوية وترفيهية للأطفال و أنشطة رياضية وفنية واستعراضية تشرف عليها جمعيات محلية.

وتفيد معطيات للمجلس الجهوي لسوس ماسة درعة بأن الإنتاج السنوي للعسل يصل على مستوى الجهة إلى 925 ألف كلغ (22 في المائة من الإنتاج الوطني) بمعدل 5 كلغ للجبح التقليدي و 14 كلغ للجبح العصري، علما بأن إنتاج العسل، الذي تفرزه أساسا النحلة السوداء والنحلة الصحراوية (فصيلتان معروفتان بمقاومتهما للأمراض وبإنتاجيتهما المرتفعة) يمثل ما قيمته 159 مليون درهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً