إقبال كبير للمستهلك الألماني و الأجنبي على جناح التعاونيات المغربية بالمعرض الدولي “الأسبوع الأخضر “

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إقبال كبير للمستهلك الألماني و الأجنبي على جناح التعاونيات المغربية بالمعرض الدولي “الأسبوع الأخضر “

شهد الجناح المغربي بالمعرض الدولي “الأسبوع الأخضر ” ببرلين في دورته الثمانين المتواصلة إلى غاية 25 يناير الجاري، إقبالا كبيرا من قبل الزوار الألمان و الأجانب في سعي للاطلاع على مختلف المنتجات المحلية التي تعرضها التعاونيات الوطنية.

و حجت إلى الجناح المغربي الذي تؤثثه عشرون تعاونية، نهاية الأسبوع الجاري، باعتبارهما يومي عطلة، أعداد قياسية من الزوار سواء من المهنيين أو العموم رفقة أسرهم حيث حققت المنتجات التي تعرضها التعاونيات المشاركة رواجا جيدا.

و ساهمت عدة عوامل في الاقبال على الجناح المغربي الذي شيد على مساحة تقدر ب485 مترا مربعا، منها هندسته المستوحاة من ساحة جامع الفنا وألوانه التي تعكس طبيعة المغرب الخلابة و ديكوره الذي يجسد تنوع و ثراء ثقافة المملكة و أصالتها ، و اقتراحه على الزوار أطباق منوعة من فنون الطبخ المغربي في أوان من إنتاج الصانع المغربي إضافة إلى كؤوس الشاي المحضر على الطريقة المغربية.

و لم تخل هذه الأجواء من فقرات فنية من توقيع فرقة أحواش تزنيت التي أتحفت الجمهور بعروض من هذا الفن إلى جانب تقديم فرقة اكناوة بقيادة الفنان مصطفى قباقبو أحد نجوم هذا الفن بالمغرب، مقطوعات و رقصات على إيقاعات من ريبرتوار هذا الفن العريق ألهبت فضاء الجناح.

و تعرض التعاونيات و الجمعيات الفلاحية و المجموعات ذات النفع الاقتصادي بأروقة الجناح، منتجات محلية أصبحت لها سمعة جيدة بالأسواق الألمانية و الأوروبية على حد سواء ، كزيت الاركان و زيت الزيتون و الزعفران و نبات الكبار و التمر من صنف المجهول، و اللوز و الكسكس المنسم بالأعشاب، و التين المجفف و الأعشاب العطرية و الطبية و مشتقات الصبار و التين الشوكي.

و تندرج المشاركة المغربية في هذا الموعد الفلاحي الدولي، للمرة الرابعة على التوالي، و التي تشرف عليها المؤسسة المستقلة لمراقبة و تنسيق الصادرات، في إطار (مخطط المغرب الأخضر)، و استراتيجية تطوير المنتجات الفلاحية المحلية التي سطرتها وزارة الفلاحة و الصيد البحري، بهدف تحسين إيرادات صغار الفلاحين و تحديث القطاع عبر إحداث سلسلة إنتاج مندمجة و مبتكرة.

و تسعى هذه المشاركة إلى تعزيز صادرات المغرب من المنتجات المحلية والبحث عن فرص جديدة لهذا القطاع الواعد في الاقتصاد المغربي، وكذا إلى تسليط الضوء على ثراء و تنوع و جودة المنتجات المغربية و الزيادة في حصص الأسواق و تنويعها بالنسبة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية، و التعرف على أحدث مستجدات الأسواق الدولية، و الاطلاع على ميول و عادات الاستهلاك الأوروبية بشكل عام، و إبراز إمكانيات قطاع الأغذية المغربي.

و جدير بالإشارة إلى أن معرض “الأسبوع الأخضر” الذي انطلق منذ سنة 1926 يقام في دورته الحالية على مساحة إجمالية قدرها 125 ألف متر مربع و يشارك في فعالياته نحو 1600 شركة من ستين دولة.

و تراهن إدارة المعرض هذه السنة على استقطاب أكثر من 420 ألف زائر من بينهم 80 ألف من المهنيين بالإضافة إلى أكثر من 5200 من الصحافيين الذين يمثلون مختلف وسائل الاعلام الدولية، السمعية و البصرية و المكتوبة و الالكترونية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً