إطلاق 71 مشروعا بغلاف استثماري بقيمة 89ر4 مليار درهم بجهة مراكش تانسيفت الحوز

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عرف المخطط الفلاحي الجهوي لمراكش تانسيفت الحوز، المندرج في إطار تفعيل مخطط المغرب الأخضر، إلى حدود اليوم، إطلاق 71 مشروعا ( الدعامة الأولى و الثانية) و ذلك بغلاف استثماري ناهز 89ر4 مليار درهم .

و أوضح مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، السيد بوسرارف عبد العزيز،أن المخطط الفلاحي الجهوي لمراكش تانسيفت الحوز المنبثق عن مخطط المغرب الأخضر، يهدف إلى تحسين مستوى أداء و جودة منتجات مختلف السلاسل المنتقاة و الرفع من مداخيل الفلاحين و تحسين ظروف تسويق و تثمين المنتوج و إحداث فرص شغل و تحسين مستويات تثمين مياه السقي.

و أبرز أن المنجزات المحققة على مستوى السلاسل الإنتاجية تجاوزت الأهداف المسطرة سلفا برسم 2014، و يتجلى الرهان الحالي في النهوض أكثر بالتثمين و التسويق، و كذا ضمان استمرارية المكتسبات المحققة و الاستثمارات و خاصة من خلال مساهمة جميع الفاعلين و خلق تنظيم مهني صلب و أكثر تطورا و فعالية.

و منذ إطلاق المخطط الفلاحي الجهوي تم تحديد 141 مشروعا مفترضا ضمنها 82 في إطار الدعامة الأولى و 59 في إطار الدعامة الثانية.

و بخصوص الجانب المتعلق بالدعامة الأولى أوضح السيد بوسرارف أنه تم إطلاق 25 مشروعا بغلاف إجمالي يقدر ب3ر3 مليار درهم لفائدة 18 ألف و 400 مستفيد. و بالنسبة للدعامة الثانية، أبرز السيد بوسرارف أنه تم إطلاق 46 مشروعا بغلاف مالي استثماري يصل إلى 59ر1 مليار درهم لفائدة 58 ألف مستفيد.

وتهم هذه المشاريع سلاسل الزيتون و الصبار و أشجار الرمان و التفاح و الخروب و الجوز و الكمون و النباتات العطرية و الطبية و تربية النحل و الحليب و اللحوم الحمراء، مضيفا أن أولى الآثار الإيجابية لهذه المشاريع على الإنتاج و القيمة الفلاحية المضافة بدأت تظهر بالملموس.

و قال إن ما تحقق خلال الفترة الممتدة ما بين 2009-2014 مكن من توسيع مساحة المزروعات لتشمل 35 ألف هكتار من الزيتون و 20 ألف و 800 هكتار من الصبار و 5 آلاف و 600 هكتار من الحوامض.

و في ما يتعلق بالبرامج الأفقية المهيكلة، أوضح مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي أن الجهة عرفت إطلاق أشغال شطرين للتحويل الجماعي للري السطحي إلى السقي الموضعي على مساحة 20 ألف و 450 هكتارا في إطار المخطط الوطني للاقتصاد في مياه الري.

و بخصوص المساعدات و التحفيزات المقدمة للفلاحين في إطار صندوق التنمية الفلاحية، بلغ عدد الملفات المعالجة منذ إحداث الشباك الوحيد سنة 2009 ما مجموعه 18 ألف و 524 ملفا استفادت من دعم إجمالي وصل إلى 821ر1 مليار درهم بمعدل 300 ملايين درهم كل سنة.

أما في ما يتعلق بسير الموسم الفلاحي بالجهة، فقد أكدت مصالح المديرية الجهوية للفلاحة أن المنطقة شهدت هذه السنة تساقطات مطرية غزيرة مما يؤشر على محصول جيد. و بلغت هذه التساقطات منذ بداية شتنبر إلى الآن ما مجموعه 294 ملمترا أي بنسبة زيادة بلغت 155 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط و الذي عرف تسجيل 189 ملمترا خلال الفترة نفسها، كما بلغت نسبة ملء السدود بالجهة 93 في المائة مقابل 65 في المائة فقط خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة.

و قد كان للأمطار الأخيرة أثر إيجابي على المزروعات و الأغراس و على المجاري و الموارد المائية. و همت التساقطات التي هطلت خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و25 مارس المنصرم جميع مناطق الجهة. و تشير مصالح المديرية الجهوية، إلى أن أزيد من 60 في المائة من أصل 929 ألف و 700 هكتار من الحبوب المزروعة على مستوى الجهة توجد في حالة جيدة، مضيفة أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة للموسم الفلاحي و جودة المحصول.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً