إحداث محطة لتجويد نسل الخيول بمدينة الحاجب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إحداث محطة لتجويد نسل الخيول بمدينة الحاجب 

أشرفت السيدة فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والسيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة يوم السبت بمدينة الحاجب، على إعطاء الانطلاقة لإحداث محطة لتجويد نسل الخيول سيتم إنجازها بغلاف مالي يبلغ أربعة ملايين درهم.

ويندرج هذا المشروع ، الذي ينضاف إلى باقي البنيات التحتية للخيول المتواجدة بالحاجب (نادي “تمنايت” للفروسية وضيعة خاصة بخيول سباقات القدرة والتحمل ومركز لتلقيح الخيول الخصوصي)، في إطار استراتيجية الشركة الملكية لتشجيع الفرس الرامية إلى إعادة هيكلة البنيات التحتية لقطاع تربية الخيول على المستوى الوطني.

ويهدف هذا الفضاء، الذي سينجز على مساحة هكتارين بجماعة إقدار (إقليم الحاجب) منها 4000 متر مربع ستخصص لبناء هذه المحطة، إلى تهجين الخيول (170 فرسة سنويا وأربعة فحول وطنية وستة فحول مرخصة)، وتعريف الخيول، وأخذ عينات الدم لإثبات الأصل وتسجيل الخيول ذات الأصل في سجل الأنساب ، فضلا عن تسليم دفاتر الخيول وتغيير الملكية وتأطير الكسابين والإرشاد في مجال الخيول وكذا تأطير جمعيات مربي الخيول وجمع المعطيات لإعداد الدراسات والتسجيل في المباريات الوطنية لتربية الخيول ومباريات التبوريدة .

ويتضمن هذا المشروع، مختبرا للتلقيح الاصطناعي، وقاعة للتمريض الخيول، وأخرى للتسريج، ومخزن للأعلاف، وفضاء لتناسل الخيول، وباحة للترويض ، علاوة على مسكنين للمستخدمين وفضاءات خضراء.

وأبرز وزير الثقافة السيد الصبيحي، أن إحداث هذا المشروع الذي سيهتم بتحسين نسل الخيول بإقليم الحاجب سيساهم في التنمية المحلية انطلاقا من خصوصية المنطقة المعروفة بجودة خيولها.

وأشار الوزير من جهة أخرى، إلى أن مدينة الحاجب تتميز بحيوية وحركية سوسيو ثقافية تساهم في التنمية المحلية وفي سياسة القرب في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك من خلال تنظيم تظاهرات ثراتية وثقافية منها مهرجان”إنشادن” ومهرجان البصل (المنظمان ما بين 22 و24 غشت) إضافة إلى معرض للصناعة التقليدية ( ما بين 23و29 غشت.

من جهته، أكد مدير الحريسة الوطنية بمكناس السيد عمر فائق،أن إحداث هذه المحطة يندرج في إطار هيكلة البنيات التحتية لقطاع الخيول ، مشيرا إلى أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس برمجت في إطار استراتيجيتها إحداث 54 محطة على المستوى الوطني، 15 منها ستكون تابعة للحريسة الوطنية لمكناس ، مؤكدا أنه تم إحداث ثلاث محطات بمدن خنيفرة والخميسات وتاونات فيما تتواجد محطة واحدة في طور الإنجاز بمنطقة تيسة نواحي تاونات.

كما قام السيد الصبيحي رفقة السيدة فاطمة مروان بزيارة للمركز الثقافي بالحاجب حيث تفقد الوزيران مختلف مرافق هذا المركز.

يشار إلى أن عدد الخيول بإقليم الحاجب يقدر ب 500 ، منها 170 فرسة و210 مهرا ومهرات و120 خيولا للتبوريدة ، إضافة إلى تواجد عدة سلالات من الخيول منها البربرية والعربية الأصيلة والعربية البربرية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً