أهم طرق إنتشار أمراض الدواجن

الدواجن الدجاج كتاكيت poulet
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تتعدد طرق انتشار أمراض الدواجن فنلاحظ أنه يوجد منها ما هو له علاقة بالطائر نفسه أو البيئة المحيطة به من غذاء و هواء و ماء الخ …
و هذا ملخص أهم الطرق التى من خلاله ينتقل المرض للطيور السليمة.

1- عن طريق البيض

فهناك من الأمراض كالسالمونيلا و الإسهال الأبيض و الميكوبلازما تنتقل من الأمهات المريضة أو الحاملة للعدوى للجنين و هو ما زال بداخل البيضة ليفقس مريضا أو حاملا للمرض.

2- عن طريق معامل التفريخ

و هنا تنتقل العدوى من الكتاكيت المريضه الى الكتاكيت السليمة عند الفقس اثناء تواجدهم داخل المفقسات و مثال لتلك الامراض ( مرض إلتهاب السرة – e-coli – السالمونيلا ) و غيرها .

3- عن طريق العنابر

عدم الاهتمام بنظافة و تطهير العنابر قبل استلام دفعات الكتاكيت الجديدة فإنه يؤدى إلى الإصابة بعدوى كثير من الأمراض التى قد تكون مستوطنه من دورات سابقة فى العنبر و تكون مصدرا لعدوى الطيور السليمة و تحدث تلك الظاهرة عادا مع مرض الجامبورو و أمراض كثيرة
و لذلك يجب الاهتمام بنظافة و تطهير العنبر جيدة قبل البدء فى تربية دفعات جديدة.

4- عن طريق الهــواء

الأمراض التنفسية تنتقل من الطيور المصابة الى الطيور السليمة عن طريق انتشار ميكروباتها مع الرزاز الخارج منها مع العطس أو السعال ثم تنتشر فى الهواء داخل العنبر و من أهم الأمراض التى تنتشر عن طريق الهواء مرض الكوريزا و كوليرا الدواجن و إلتهاب الشعب الهوائية.

5- عن طريق الزرق

كثيرا ما نجد أن زرق الطيور يكون مصدرا لتلوث الفرشة حيث كثيرا ما تفرز البويضات أو الحويصلات المسببة لبعض الأمراض مع الزرق و بالتالي تنتشر تلك الأمراض الكوكسيديا و الإسهال الأبيض عن طريق الفرشة الملوثة لذا يفضل الإهتمام الدائم بنظافة الفرشة و جفافها و تغيير الأجزاء المبتلة منها دائما و بصفة دورية. 

6- عن طريق الطيور البرية

معظم الطيور البرية تكون حاملة لكثير من الأمراض دون أن تصاب و يمكنها نقل المرض إلى طيور أخرى سليمة لتصاب الأخيرة بالمرض و كذلك بعض الطيور التي في فترة نقاهة من بعض الأمراض تكون خلال هذه الفترة مصدراً للعدوى كما فى حالة الكوليرا و الكوريزا و غيرها.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً