أهم أحداث الحفل الرسمي الذي نظم بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأغذية بالخميسات

وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أهم أحداث الحفل الرسمي الذي نظم بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأغذية بالخميسات

قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة (الفاو) بالمغرب السيد مايكل جيروج هاغ ، يوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014 بالخميسات ، إن الجهود التي يبذلها المغرب لضمان الأمن الغذائي لجميع المواطنين تخوله ” مكانة متميزة في ما يتعلق بالمساهمة في بلوغ الهدف المتعلق بالقضاء التام على الجوع بإفريقيا” .

و في كلمة ألقاها خلال حفل رسمي نظم بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأغذية في دورته ال 34 تحت شعار (الفلاحة العائلية .. إطعام العالم و الحفاظ على الكرة الأرضية )، إن الاستثمار في البحث العلمي المرتبط بالتنمية بالمغرب يساهم في دعم الابتكار بالبلدان الإفريقية الأخرى في إطار التعاون جنوب -جنوب.

و بهذه المناسبة ، أشاد بجهود جميع مؤسسات البحث الزراعي و الغابوية و المعنية بالصيد البحري ، و مؤسسات التعليم العالي في المغرب ، و دورها في عملية تطوير البحث التنموي ، التي ساهمت في ضمان الأمن الغذائي ، داعيا في الوقت ذاته إلى الاستثمار أكثر في الفلاحة العائلية مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة المتعددة لهذا القطاع ، الذي يتطلب نظاما ابتكاريا و استشارة خاصة .

 

ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالمغرب السيد مايكل جيروج هاغ

من جهته أبرز وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش أن ” المغرب عمل دون كلل طيلة هذه السنة من أجل أن يتشكل لدى المجتمع الدولي، و خاصة إفريقيا، وعي بأهمية تكريس الفلاحة العائلية كأولوية و أساس لكل تنمية اجتماعية واقتصادية ببلداننا “.

و أبرز الوزير أهمية مخطط المغرب الأخضر التي يفرد جانبا هاما لتنمية الفلاحة العائلية أو التضامنية ، وحدد كهدف مركزي إعادة التوازن لنظام الإنتاج بين الفلاحين الكبار و الفلاحين الصغار ، و ذلك من أجل الرفع من دخل صغار المنتجين و ديمومته .

و من أجل تحقيق هذه الغايات، يضيف الوزير ، ” فقد حددنا ضمن استراتيجيتنا إنجاز مشاريع فلاحية تضامنية تقوم على أساس الانتقال لزراعات ذات قيمة مضافة كبيرة ” ، مشيرا في الآن ذاته إلى أن الفلاحة العائلية ، التي تغطي ثلثي الاستغلاليات الفلاحية ، تساهم في الدفع بعجلة الاقتصادات المحلية ، فضلا عن كونها مصدر العديد من فرص العمل المدرة للدخل.

وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش

و أشار أيضا إلى أن هذه الفلاحة العائلية ، تساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد ،لأن معظم الإنتاج الغذائي الأساسي يأتي من هذه الاستغلاليات الزراعية . و أضاف أن هذه الفلاحة تعتبر أيضا رافعة قوية لتثمين المناطق القروية ، و النهوض بالخبرات المحلية، و الحفاظ على التراث الثقافي و البيئي بالمجالات القروية .

و بالمناسبة أعلن السيد أخنوش أن المغرب سينظم يومي 13 و14 دجنبر المقبل مؤتمرا دوليا على أعلى مستوى حول التعاون جنوب / جنوب بمشاركة منظمة (الفاو) و مديرها .

و يؤكد اختيار موضوع الفلاحة العائلية أهمية الدور الذي يضطلع به المزارعون و المزارعات في القضاء على الجوع في العالم ، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.

و حسب منظمة ( الفاو ) ، فإن الفلاحة العائلية ، و التي تغطي كل الأنشطة الفلاحية العائلية ، مرتبطة بعدة مجالات تنموية في العالم القروي .

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً