الرئيسيةاخبار فلاحية9 آلاف طن محصول الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم ورزازات
اخبار فلاحية

9 آلاف طن محصول الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم ورزازات

قال مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات السيد محمد بوسفول اليوم الخميس، إن إنتاج الزيتون بإقليم ورزازات خلال الموسم الفلاحي الحالي، وصل الى حوالي 9 الف طن.

وأضاف السيد بوسفول في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن إنتاج منطقة تدخل المكتب والتي تهم كلا من أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير بالإضافة إلى منطقتي تالوين وفم زكيد والتي تتوفر على 807 ألف و 700 شجرة زيتون، بلغ حوالي 12 ألف طن، مشيرا الى أن هذا الموسم عرف تراجعا في الانتاج بسبب التغييرات المناخية التي نتج عنها قلة التساقطات المطرية .

وأوضح أن المكتب سعى خلال العشر سنوات الأخيرة إلى تنفيذ برنامج تكثيف الأشجار المثمرة ، الذي يدخل في إطار البرنامج الوطني لإعادة هيكلة وتنمية الواحات، والذي هم على الخصوص غرس 82 ألف 500 شجرة زيتون، و52 ألف و 900 شجرة اللوز ، و19 ألف و950 شجرة التين.

وقال إن المكتب عمل خلال هذه الفترة في إطار برنامج إنقاذ الماشية ومحاربة آفة الجفاف، على إنجاز 52 نقطة ماء لتوريد الماشية بتكلفة بلغت خمسة ملايين و 720 ألف درهم ، بالإضافة إلى توزيع 41 ألف و200 قنطار من الشعير المدعم والأعلاف المركبة لفائدة ما يناهز 9000 كساب بأثمنة تفضيلية وتحمل تكاليف النقل من طرف المكتب إلى مقر الجماعات.

وفي إطار مخطط المغرب الأخضر، أوضح السيد بوسفول أنه تم إعداد ثمانية مشاريع على صعيد إقليم ورزازات من ضمنها سبعة مشاريع للإنتاج النباتي (الدعامة الثانية) ، ومشروع واحد للإنتاج الحيواني ( الدعامة الأولى) .

وأشار الى أن سنة 2013 تميزت على الخصوص بتوسيع وتكثيف زراعة الزيتون بورزازات وتوسيع وتثمين زراعة اللوز بجماعتي توندوت وغسات ، بالإضافة إلى تنمية النخيل بواحات ورزازات وتنغير.

تجدر الإشارة إلى أنه في إطار مخطط المغرب الأخضر استفاد 2100 شخص من الجماعة القروية سكورة بإقليم ورزازات من مشروع تكثيف الزيتون ( 2011- 2013 ) ، والذي هم زراعة 90 ألف شجيرة و تقليم 27 ألف شجرة، علاوة على تجهيز وحدة لعصر الزيتون ، وتقديم الدعم والتأطير التقني للمستفيدين .

أما مشروع تنمية الزيتون بورزازات( 2013- 2016) الذي حددت تكلفته المالية في 42 مليون و526 ألف درهم والذي يشمل الجماعات القروية تارميكت وأيت زينب وأمرزكان، وإدلسان، فقد بلغت نسبة تقدم هذا المشروع حاليا في 17 في المائة، والذي سيستفيد منه 850 شخصا ، ويضم 48 مشروعا من ضمنها 8 مشاريع في مجال التجهيز الهيدروفلاحي و40 مشروعا لتكثيف إنتاج الزيتون ( 300 ألف شجرة زيتون) .

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *