هدف مخطط المغرب الأخضر في قطاع إنتاج الحبوب يتمثل في ضمان 70 مليون قنطار كمحصول خلال موسم عادي

بن كيران رئيس الحكومة المغربية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران اليوم الأربعاء بالرباط أن من بين أهداف السياسة الحكومية في القطاع الفلاحي ضمان محصول قدره 70 مليون قنطار من الحبوب في موسم عادي .

و أوضح رئيس الحكومة في رده على سؤال حول سياسة الحكومة في القطاع الفلاحي و التدابير المتخذة لتطويره و ذلك ضمن جلسة مخصصة لمناقشة السياسات العامة للحكومة بمجلس المستشارين ، أنه تم في إطار مخطط المغرب الأخضر التوقيع على 19عقد – برنامج مع التنظيمات البين مهنية، منها عقد برنامج يهم سلسلة انتاج الحبوب يروم الوصول إلى محصول في حدود 70 مليون قنطار خلال موسم فلاحي عادي.

و يشمل البرنامج التعاقدي الخاص بالحبوب مساحة 4,2 مليون هكتار،أي تقليص المساحة المخصصة للحبوب ب20 بالمائة و زيادة المردودية بنسبة 50 بالمائة، مما سيمكن من تغطية حوالي 63 بالمائة من الاستهلاك الداخلي.

و فيما يخص قطاع السكر، يهدف البرنامج التعاقدي 2013 – 2020، إلى تحقيق إنتاج يصل إلى 856 الف طن، أي 62 بالمائة من الحاجيات الداخلية في أفق 2020، عوض 35 بالمائة حاليا.

و أضاف السيد ابن كيران أن العقد – برنامج الخاص بقطاع الزيوت الغذائية حدد كهدف الرفع من المردودية والقدرة التنافسية لسلسلة الحبوب الزيتية، خاصة نوار الشمس والكولزا، لتغطية 20 بالمائة من الحاجيات الداخلية للاستهلاك في أفق 2020 عوض1 بالمائة حاليا.

كما يهدف البرنامج التعاقدي المتعلق بسلسلة الزيتون إلى رفع الإنتاج إلى 2,5 مليون طن في أفق 2020 و تحسين الاستهلاك الداخلي الفردي من زيت الزيتون إلى 4 كلغ في السنة عوض 2 كلغ و زيتون المائدة إلى 5 كلغ في السنة عوض 3 كلغ، و كذا الرفع من الصادرات إلى 120 الف طن من زيت الزيتون و150 الف طن من زيتون المائدة. أما الإنتاج الوطني في قطاع الخضر و الفواكه فإنه “يفي بمجموع حاجيات الاستهلاك المحلية، كما يوجه جزء منه للتصدير” وفق ما أكده رئيس الحكومة .

و ذكر السيد ابن كيران أن المخطط الأخضر ركز فيما يخص سلاسل الإنتاج الحيواني، على تأهيلها وتنظيمها في إطار بينمهني يضم كافة مكونات كل سلسلة بهدف الرفع من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء والبيضاء والحليب والبيض.

و في إطار تشجيع الفلاحة بشقيها العصرية والتضامنية أشار السيد ابن كيران إلى أن الحكومة وضعت الإطار القانوني لعملية التجميع الفلاحي التي تعتبر وسيلة ناجعة للاستفادة من فوائد نظام الإنتاج على نطاق واسع والولوج إلى أسواق مضمونة توفر للفلاحين الصغار أسعار محددة و محفزة وتسهل التمويل ونقل الخبرات و احترام معايير الجودة اللازمة، مضيفا أنه يتم حاليا في إطار تشجيع الفلاحة التضامنية تنفيذ نحو 542 مشروعا فلاحيا، أي 90 بالمائة من المشاريع المبرمجة في أفق 2020، بغلاف قدره 14.67 مليار درهم على مساحة تتجاوز 784 الف هكتار لفائدة أكثر من 771 ألف مستفيد.

و أبرز رئيس الحكومة الإجراءات المتخذة من أجل تعبئة الأراضي الفلاحية عن طريق الشراكة و كذا تثمين تحويل وتسويق المنتجات المجالية من خلال إحداث أقطاب للصناعات الفلاحية و إنشاء مراكز لوجستية و تجارية للمنتجات المجالية و وضع برنامج تأهيل التجمعات المهنية العاملة في مجال المنتجات المحلية و تحسين التسويق على الصعيد الوطني و تنمية التجارة الإلكترونية للمنتوجات المجالية و تحسين التسويق على الصعيد الدولي.

و إجمالا ، و كما أوضح رئيس الحكومة ، فإن مخطط المغرب الأخضر يقوم على دعامتين أساسيتين، تهم الاولى الفلاحة العصرية وتشتمل على 946 مشروعا بتكلفة استثمارية تناهز 75 مليار درهم، ممولة أساسا من طرف الخواص، و تهم الثانية الفلاحة التضامنية و تضم 545 مشروعا تخص صغار الفلاحين بتكلفة استثمارية تناهز 25 مليار درهم، ممولة أساسا من قبل الدولة، إضافة الى المشاريع الافقية التي يفوق غلافها الاستثماري 40 مليار درهم.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. اتمنىان يطبق كل ما دكره السيد بن كران في خلال الخمس سنوات القادمة على حسب قوله وتقديره بادن الله والله الموفق لما فيه صالح خيرات هدا الوطن العريق

اترك تعليقاً