نصائح تقنية حول انتاج شجرة اللوز :

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

amandes

تعتبر شجرة اللوز من أنواع الأشجار التي تقاوم درجة الحرارة الدنيا,و تستفيد من هذا

الانخفاض لدرجة الحرارة في فصل الشتاء لكي تخرج من مرحلة السبات , و لنجاح عملي التقليم أشجار اللوز يجب أن يكون للفلاح معرفة سابقة في هذا الميدان . و تنقسم هذه العملية إلى نوعان تقليم يوجه نمو شجرة و يجعلها تنتج أكثر و يسهل العناية بها و ذلك بتقطيع جذع الشجيرة الصغيرة على مسافة 70 حتى 100 م فوق سطح الأرض لإعطاء فرصة لخروج الأغصان و ذلك لتهيئة هيكل مستقبلي لشجرة ليلاءم و يسهل الجني الميكانيكي للآلات أما النوع الثاني و هو تقليم الأشجار و يهدف إلى الحفاظ على التوازن الشجرة لإعطاء منتج جيد و يضمن تجديد الأغصان المثمرة مع إعطاء الضوء داخل الشجرة و هذا النوع من التقليم يخفف من حدة ظاهرة التناوب و كذلك يجب على الفلاح  تقطيع الأعواد المضرة.

تتكاثر شجرة اللوز في المناطق الجبلية الريفية و مناطق الأطلس الصغير و المناطق القاحلة و شبه القاحلة مثل تافراوت  و بطريقة عصرية فاس مكناس بني ملال و مراكش أسفي صويرة و يستعمل منتوج اللوز لعدة أغراض منها صناعة الأغذية و يمكن كذلك استهلاكه على شكل فواكه جافة , و تتميز شجرة اللوز بقدرتها على الجني بمرحلتين . المرحلة الأولى قبل نضوج حبة اللوز و هذه العملية تكون في شهر يونيو أو يوليوز , المرحلة الثانية و هي عندما تكون حبات اللوز جافة فهذه العملية تكون في شهر غشت و شتنبر. و قد يصل معدل الإنتاج المناطق التي تكون فيها الزراعة ملائمة إلى 3 طن فيجب على الفلاح جني حبات اللوز في المرحلة الأولى باليد و بطريقة إِلتوائيّة  من العمق لتفادي الأضرار التي يمكن أن تصيب الشجرة , و كنصيحة فإن حب اللوز الطري لا يمكن تخزينه لمدة طويلة و لكن يمكنه أن يوضع في بعض الأماكن الباردة لمدة تتراوح بين 3 حتى 4 الأسابيع . ومن تقنيات جني اللوز في المرحلة الثانية يمكن استعمال الجرار مرفق بالة التي تسمى آلات الهزاز و ذلك بتثبتها على جذع الشجرة و بعدها نقوم بعملية الهز ميكانيكيا مما سيؤدي إلى تساقط جميع حبات اللوز الجافة .و تتأتي عملية التجفيف بعد تجميع اللوز و التخلص من القشرة الزائدة , و لحماية المنتوج من الضياع من الأفضل تخزين المنتوج في الصناديق دائرية أو المربعة مع استعمال مبرد الهواء لدفع الهواء نحو الصناديق و ذلك للمحافظة على جودة المنتوج .

يعتمد في تلقيح اللوز على النحل لأن أصناف اللوز غير قادرة بتخصيب نفسها بنفسها باستثناء بعض الأصناف و لهذا يتوجب على الفلاح إنجاح عملية نقل حبوب اللقاح من الصنف الآخر و ذلك بالتجائهم لنحل التي لها دور كبير في تلقيح النباتات , إذن فإن إزهار شجرة اللوز مهم جدا و يكون في أواخر فبراير أو بداية مارس . و إذا تم التلقيح بطريقة صحيحة فإن الزهرة تنفتح و تصبح لوزة اذا تم  تزويد الأشجار بالماء   و الأملاح المعدنية و حمايتها من الرياح التي قد تؤدي إلى تساقط اللوز و فقدان المحصول .

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً