مهنيو قطاع الفلاحة المغاربة يعبرون عن “أسفهم” إزاء قرار “يلقي بضلاله” على العلاقات بين المغرب و الاتحاد.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عبر المهنيون المغاربة في قطاع الفلاحة عن “أسفهم” إزاء قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب و الاتحاد الأوروبي، مؤكدين أن هذا القرار “يلقي بضلاله على علاقة تشهد تحسنا مضطردا بين شريكين تاريخيين”.

و ذكر بلاغ لوزارة الفلاحة و الصيد البحري، أن “المهنيين المغاربة الذين أبانوا عن روح كبيرة من التعاون و المسؤولية طيلة فترة تنفيذ الاتفاق، يعبرون عن أسفهم إزاء صدور هذا القرار، الذي يلقي بضلاله على علاقة تشهد تحسنا مضطردا بين شريكين تاريخيين”.

و أضاف البلاغ الذي صدر عقب اجتماع ترأسه، اليوم الأحد، وزير الفلاحة و الصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، أن “هذا الحادث يهز ثقة المهنيين (المغاربة) في سوق قدموا فيها العديد من التنازلات و بذلوا فيها جهودا متواصلة للتكيف و التحسن”.

و تابع أن الاتفاق الفلاحي بين المغرب و الاتحاد الأوروبي يشكل إطارا أساسيا للتطور “المتوازن والمستدام” للتعاون الفلاحي، وأنه “من غير المقبول التشكيك في مقتضياته، مما يهدد الاستراتيجيات والرؤى التي مكن من بنائها”، مضيفا أن التفاوض بشأن الاتفاق وإنجاحه على أرض الواقع تطلب “انخراطا كبيرا والتزاما قويا من طرف مهنيين قطاع الفلاحة المغاربة الذين ينتظرون نفس إشارات الانخراط والمسؤولية من قبل شريكهم الأوروبي”.

و سجل البلاغ أن مهنيي قطاع الفلاحة الذين يمثلون أقاليم الجنوب عبروا، خلال هذا الاجتماع، عن “استنكارهم” لقرار “لم يكلف نفسه عناء إشراكهم باعتبارهم أول المعنيين بتنمية وبمصالح هذه الأقاليم”، موضحا أن هؤلاء المهنيين أكدوا أيضا نيتهم الحازمة “للتصدي لأي محاولة للتضليل من خلال سرد التاريخ الحقيقي، المليء بالنجاحات، والتنمية بالجنوب المغربي”.

و أضاف المصدر ذاته، أن مهنيي قطاع الفلاحة المغاربة، وبعد ما شددوا على “الإمكانات الكبيرة” التي يزخر بها المغرب اليوم، بفضل نجاح استراتيجيته الفلاحية، والتي مكنته من توسيع آفاقه للتعاون والتموقع كشريك “مستدام وذي مصداقية”، قرروا تشكيل “لجنة لليقظة” ستتمثل مهمتها الرئيسية في مواكبة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي في شقها الفلاحي.

حضر هذا الاجتماع رئيسا الجامعة المغربية للفلاحة و التنمية القروية و جامعة الغرفة الفلاحية، و كذا رؤساء الهيئات المهنية الفلاحية و الغرف الفلاحية.

و كانت وزارة الفلاحة و الصيد البحري قد أكدت أن قرار المحكمة الأوروبية “غير متماسك” و يتعارض مع روح الشراكة التاريخية القائمة بين الطرفين، و”يقوض التزامات الاتحاد الأوروبي إزاء الفلاحة المغربية”.

كما سبق لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن عبرت عن اندهاش المغرب، إزاء هذا القرار، وأنه يترقب أن يتخذ الاتحاد الأوروبي التدابير المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء.

و كانت الوزارة قد ذكرت أنه “على الرغم من كون هذا القرار يهم بشكل حصري مجلس أوروبا ولا يشكك مطلقا في الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، فإن المملكة تعبر عن اندهاشها إزاء هذا القرار الذي يهم بروتوكولا متطابقا مع الشرعية الدولية، على غرار كافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة”.

ومن روما، حيث تباحث، اليوم، مع رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغريني، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن المغرب احترم دائما التزاماته و”لن يقبل إطلاقا المساس بمصالحه وسيادته ووحدته الترابية”.

و أضاف أنه أعرب للسيدة موغريني عن “اندهاش واستياء المغرب” بخصوص قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي “والطريقة التي تم من خلالها تدبير هذا الملف لحد الآن”.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً