مليوني قنطار حجم الإنتاج المرتقب من الحبوب بإقليم خريبكة برسم الموسم الفلاحي 2014/ 2015

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفادت المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة بأن معدل إنتاج الحبوب المرتقب خلال الموسم الفلاحي 2014/ 2015، يصل إلى مليوني قنطار بمعدل مردودية يصل إلى 11 قنطار في الهكتار الواحد لمختلف أنواع المزروعات بالاقليم.

و أوضحت معطيات للمديرية أن هذا الإنتاج يتوزع ما بين الشعير الذي يأتي في المرتبة الأولى ب مليون و 428 ألف قنطار بمعدل مردودية يصل إلى 14 قنطار في الهكتار ، يليه القمح الطري ب 384 ألف قنطار بمعدل مردوية تبلغ 8 قنطار في الهكتار ، ثم القمح الصلب ب 133 ألف قنطار بمعدل 7 قنطار في الهكتار .

و أضافت المعطيات أن نسبة إنجاز المساحات المزروعة بالحبوب الخريفية خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغت 169 ألف هكتار، أي بنسبة تقدر بحوالي مائة بالمائة من البرنامج المسطر خلال بداية الموسم، تتوزع على الشعير ب 102000 هكتار ، و القمح الصلب ب 19000 هكتار ، و القمح الطري ب 48000 هكتار .

و أوضحت المديرية أن معدل مقاييس الأمطار المسجلة بلغت 398,1 ملم أي بفائض يقدر ب 29 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من معدل تساقطات 30 سنة الأخيرة و فائض كذلك يقدر ب 46 في المائة مقارنة مع معدل الأمطار المسجلة في نفس الفترة خلال الموسم الماضي .

و أضافت أن هذه التساقطات المطرية التي سجلت في النصف الأول من شهر نونبر من السنة الماضية كان لها الأثر الايجابي في نفوس الفلاحين ، حيث مكنت من إعطاء الانطلاقة الفعلية للموسم الفلاحي و تشجيع الفلاحين على مزاولة أشغال تهيئ الأراضي و زرعها و اقتناء عوامل الإنتاج.

و أشارت ، من جهة أخرى، إلى أن موجة من البرد القارس المصحوبة بالصقيع (الجريحة) ، و الخصاص المسجل من جراء انحباس الأمطار خلال شهر أبريل 2015 انعكس سلبا على النمو الطبيعي لهذه الزراعات و خصوصا المازوزية منها فكان لهذه الأسباب أثر مباشر في تراجع الإنتاجية و تسجيل إنتاجية متوسطة لهذه السنة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً