مشاريع الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة للفترة 2008/2014 رصدت لها 226 مليون درهم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مشاريع الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة للفترة 2008/2014 رصدت لها 226 مليون درهم

بلغ الغلاف المالي المخصص للاستثمارات الموجهة لإنجاز المشاريع التي تهم الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2014 ما مجموعه 226 مليون درهم.

و أفاد تقرير للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، الذي يشمل مجال تدخله أقاليم ورزازات و زاكورة و تنغير و طاطا، أن هذه الاستثمارات التي تندرج ضمن مخطط المغرب الأخضر، تهم مشاريع الري الكبير بما قدره 166 مليون درهم، و الري الصغير و المتوسط الذي استفاد من استثمارات بلغت 60 مليون درهم.

و تصل المساحات الزراعية المعنية بهذه المشاريع 28 ألف هكتار، موزعة على مناطق مختلفة في إقليم زاكورة. بينما يصل عدد المستفيدين من الفلاحين 59 الف شخص، ينضوون في إطار 6 فيدراليات مهنية.

و استنادا للمصدر ذاته، فقد شملت المشاريع المنجزة في هذا الإطار إعادة تأهيل 6 سدود تحويلية، و تأهيل المسالك الفلاحية على طول 100 كيلومتر، ثم استصلاح شبكة الري على طول 99 كيلومتر، إضافة إلى بناء سدين باطنيين.

و من جملة الأهداف المتوخى بلوغها من خلال تنفيذ هذه المشاريع، هناك الحفاظ على المجال البيئي داخل الواحات، و تثمين و حسن و استغلال مياه الري، و المحافظة على الثروة النباتية خاصة منها النخيل و الأشجار المثمرة، و تعزيز البنيات التحتية المحلية الاقتصادية و الاجتماعية.

للإشارة ،فقد تم تخصيص غلاف مالي إجمالي بقيمة 6 ر907 مليون درهم، لتنفيذ مجموع المشاريع المبرمجة في منطقة تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ضمن مخطط المغرب الأخضر، و التي تصل في المجموع إلى 29 مشروعا.

و ضمن هذه المشاريع، وقع الاختيار على 10 سلاسل إنتاجية، من بينها 6 سلاسل تهم تطوير الإنتاج النباتي الذي يخص التمور (واحات درعة ، و منطقة فم زكيد في إقليم طاطا)،و اللوز و الزيتون و التفاح (السفوح و المناطق الجبلية)، و الزعفران (تالوين  إقليم تارودانت)،و الورد العطري (قلعة مكونة  إقليم تنغير).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً