كل فرد مغربي استهلك 180 بيضة في سنة 2014 كمعدل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كل فرد مغربي استهلك 180 بيضة في سنة 2014 كمعدل

أكدت “الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك” أن معدل استهلاك البيض في المغرب في 2014 بلغ حوالي 180 بيضة للفرد الواحد.

و أوضح السيد عبد اللطيف الزعيم رئيس الجمعية، على هامش لقاء مع الصحافة أمس الجمعة بالدار البيضاء، حول “قطاع الدجاج البياض و أهمية البيض في التغذية”، أن عدد البيض المستهلك من طرف المواطن المغربي لا زال منخفضا مقارنة مع عدد من البلدان، مشيرا إلى أن هذا العدد يصل إلى 250 بيضة للمواطن في فرنسا، و400 بيضة في المكسيك، و390 بيضة في اليابان.

و أشار إلى أن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك تنظم عدة أنشطة بمناسبة الدورة السابعة لليوم الوطني للبيض، الذي يصادف 15 يناير من كل سنة، لإبراز القيمة الغذائية لهذه المادة الحيوية، و تحسيس المستهلك بالأهمية التي يكتسيها البيض باعتباره مادة أساسية في التوازن الغذائي، مبرزا في هذا الإطار الجهود المبذولة من طرف المهنيين لتوفير بيض ذي جودة عالية لفائدة المستهلك.

و أضاف رئيس الجمعية أن قطاع الدجاج البياض بالمغرب عرف تطورا مهما في السنوات الأخيرة، تمثل على الخصوص في وجود ضيعات في مستوى عالمي تقوم بتربية الدجاج البياض، مشيرا إلى أن هذا التطور حدث أيضا بفضل تطبيق قانون 49- 99 الذي ينظم القطاع، و كذا بفضل سياسة مخطط المغرب الأخضر، و الجهود التي يقوم بها جميع المتدخلين.

و في ما يتعلق بأنشطة الجمعية، ذكر السيد الزعيم أن الأوراش التي تسعى الجمعية إلى الاشتغال عليها في هذه السنة، تهم على الخصوص، تشجيع تصدير البيض المغربي، و خاصة إلى الدول الإفريقية جنوب الصحراء، معربا عن الأمل في دعم القطاعات الحكومية لهذه العملية من خلال تيسير عملية النقل نحو هذه البلدان.

و أضاف أن الجمعية تعتزم أيضا الاشتغال على تنظيم التسويق الداخلي، والعمل على التعريف بالقيمة الغذائية للبيض و سلامتها من خلال وسائل الإعلام، وتنظيم الندوات، و إعداد وصفات بالبيض، باعتباره أرخص ب 5 مرات من أي مصدر آخر للبروتينات الحيوانية.

و تجدر الإشارة إلى أن الجمعية ستنظم اليوم السبت يوما دراسيا بالمركز الدولي للمؤتمرات بالصخيرات لمناقشة عدد من المحاور التي تهم هذا القطاع، منها على الخصوص “تنظيم قنوات تسويق البيض”، و “الأسواق الجديدة لقطاع بيض الاستهلاك: التصدير و تحويل البيض”، و الفوائد الغذائية للبيض، فضلا عن تنظيم ورشات لفائدة أعضاء الجمعية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً