حضور متنوع و قوي للإنتاج المغربي في مجال الفواكه و الخضر في المعرض الدولي “فروت لوجيستيكا ” ببرلين.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الحوامض عبد الله جريد ، أن الإنتاج المغربي المتنوع في مجال الفواكه و الخضر و خاصة الحوامض ،حاضر بقوة في المعرض الدولي “فروت لوجيستيكا ” للفواكه و الخضر المقام حاليا ببرلين.

و قال جريد على هامش فعاليات المعرض في دورته الرابعة و العشرين ان مشاركة الفاعلين المغاربة في هذا القطاع في هذه التظاهرة الدولية ،ضرورية و هامة لتطوير الانتاج و البحث عن أسواق جديدة.

و أضاف أن هذه المناسبة تتيح الالتقاء مع شركاء عبر العالم لمناقشة صفقات تم إبرامها و أخرى مستقبلية. و اعتبر أن الملتقى هام أيضا لكونه يستقطب ما يناهز 70 ألف زائر مهني من 130 دولة ، و يفسح المجال للإطلاع على جديد قطاع الحوامض من حيث الانتاج و الآليات التي يستفيد منها المغرب للحفاظ على الجودة خاصة بالنسبة للمذاق الذي يعد عنصرا هاما في هذا المنتوج.

و قال جريد أن قطاع الحوامض ، يمر حاليا بموسم صعب بسبب مشاكل أهمها التسويق ، و ارتفاع قيمة التكلفة التي تكون متفاوتة بين منطقة و أخرى و وفق موقعها الجغرافي و فرشتها المائية ، إضافة إلى قلة التساقطات التي بلغت نسبة 70 في المائة تحت المعدل ،إذ تساهم في خفض هذه التكلفة .

و أشار إلى أن هذا القطاع الذي يحظى بمكانة هامة في الفلاحة بالمغرب ويصدر ما بين 450 ألف و500 ألف طن سنويا ، يساهم بالخصوص في إنعاش سوق الشغل و في الاستقرار في العالم القروي ، و في توفير دخل لساكنة هامة .

و يرى أن ذلك ، يدعو سواء المهنيين أو المسؤولين ، إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير الشروط المناسبة لتقوية القطاع و رفع التحديات التي يواجهها .

من جانب آخر ، أكد أن مجال التسويق في أسواق خارجية يظل المرحلة الصعبة ، كونه يخضع للتحولات و  الإكراهات التي يشهدها العالم ، لارتباطه بتقلبات سوق البترول و الظرفية السياسية .

جدير بالإشارة إلى أن معرض “فروت لوجيستيكا” من أهم المعارض الدولية للخضر و الفواكه إذ تستقطب هذه الدورة أكثر من 2800 عارض يمثلون 80 دولة .

و تندرج المشاركة المغربية في إطار تفعيل استراتيجية “مخطط المغرب الأخضر” في شقها المتعلق بتطوير صادرات الصناعات الغذائية . و يمثل المغرب في الدورة الحالية وفد هام يتكون من أزيد من أربعين منتجا و مصدرا ، بالإضافة إلى جمعيات مهنية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً