جلالة الملك يستقبل بالدار البيضاء رئيس الحكومة و وزير الفلاحة و الصيد البحري.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل اليوم الخميس 28 يناير 2016، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة و وزير الفلاحة و الصيد البحري، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، و الحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي.

و أشار البلاغ، إلى أنه بعد العرض المفصل الذي قدمه وزير الفلاحة و الصيد البحري، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، فأصدر توجيهاته السامية القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية.

و في هذا الصدد، يضيف البلاغ، و في إطار العناية الكريمة، التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للعالم القروي، فقد أعطى جلالته تعليماته السامية قصد اتخاذ مجموعة من التدابير العملية في هذا الشأن. و يتعلق الأمر، في المقام الأول، بضمان تزويد القرى و الدواوير البعيدة و المعزولة بالماء الصالح للشرب، عند الحاجة.

و في ما يخص النشاط الفلاحي، أشار البلاغ إلى أن المحور الأول يخص حماية الثروة الحيوانية، من خلال توفير الكلأ و المياه للمواشي في أحسن الظروف، و كذا المتابعة الدقيقة للحالة الصحية لقطعان الماشية.

أما المحور الثاني، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق بحماية الموارد النباتية، و خاصة صيانة المكاسب التي تم تحقيقها في مجال الزراعات، في إطار الفلاحة التضامنية، ولاسيما في شقها المتعلق بتحويل الأراضي الزراعية.

كما تهم هذه التدابير، على وجه الخصوص، تأمين المدخلات الخاصة بالسنة الفلاحية المقبلة، و كذا تشجيع التحول إلى الزراعات الربيعية.

و أبرز البلاغ، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن الحفاظ على التوازنات في العالم القروي، يعد من بين أولويات السياسات العمومية و التدابير الخاصة المقرر اتخاذها.

و في هذا الإطار، سيتم إيلاء عناية خاصة لمتابعة تنفيذ مشاريع الفلاحة التضامنية، و ذلك نظرا لدورها و للرهانات التي تمثلها في خلق الثروات و فرص الشغل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً