تدشين بالزمامرة لمركز التأهيل المهني الفلاحي مع انطلاقة الموسم الفلاحي

تدشين مركز التأهيل الفلاحي من طرف وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تدشين بالزمامرة لمركز التأهيل المهني الفلاحي مع انطلاقة الموسم الفلاحي 

 قام  السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد يوم أمس الأربعاء بالجماعة القروية خميس الزمامرة بإقليم سيدي بنور على تدشين مركز التأهيل المهني الفلاحي،بحضور والي الجهة السيد عبد الفتاح البجيوي و عمال عمالات و أقاليم الجهة و رئيس مجموعة القرض الفلاحي السيد طارق السجلماسي و رؤساء الهيئات و التنظيمات الفلاحية المنتخبين و السلطات المحلية .

تدشين مركز التأهيل الفلاحي من طرف وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش
تدشين مركز التأهيل الفلاحي من طرف وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش

و قد كلف هذا المشروع، الذي شيد على مساحة إجمالية تناهز ثلاث هكتارات ضمنها 5000 متر مربع مشيدة، غلافا ماليا ناهز 23 مليون درهم بمساهمة كل من وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ب20 مليون درهم لإنجاز أشغال الدراسات و البنايات و التجهيزات الأساسية، و وزارة الفلاحة و الصيد بثلاث ملايين درهم لإنجاز أشغال التهيئة (المرأب، السقي، الضيعة البيداغوجية و اقتناء المعدات الفلاحية ومعدات المطعم).

و يستهدف هذا المركز، الذي سيدرس مهن السقي الموضعي و البستنة لمدة شهرين بالمركز و 6 أشهر بالضيعة الفلاحية، أبناء و بنات الفلاحين من 15 إلى 35 سنة مستوى السادس أو حاصل على شهادة محو الأمية.

و سيساهم في التكوين كل من جمعيات مياه السقي و الجمعية الوطنية للسقي بالرش و التنقيط و المديرية الجهوية للفلاحة لدكالة عبدة و ذلك في إطار اتفاقية شراكة بينهم.

توقيع اتفاقية شراكة
توقيع اتفاقية شراكة

و يتوخى من هذا المشروع، الذي يتكون من جناح إداري و مخزنين و قاعتين للنوم و مطعم و مطبخ و مكتبة و ثلاث وحدات للسكن، الرفع من الطاقة الاستيعابية لمراكز التكوين الفلاحي، تأهيل أبناء الفلاحين في مهن و إعدة لتلبية حاجيات الضيعات و الشركات الفلاحية، و تلبية حاجيات مشاريع مخطط المغرب الأخضر من اليد العاملة المؤهلة.

و بهذه المناسبة قام الوزير رفقة الوفد المرافق له بزيارة استطلاعية للشركة الوطنية لتسويق البذور بالزمامرة اطلع خلالها على مخزون البذور المختارة التي سيتم تسويقها خلال الموسم الفلاحي 2014/2015.

0001

‫0 تعليق

اترك تعليقاً