تخصيص 55 مليون درهم لتنمية سلسلة إنتاج الحناء في إقليم زاكورة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تخصيص 55 مليوندرهم لتنمية سلسلة إنتاج الحناء في إقليم زاكورة

بلغ الغلاف المالي المخصص لتنمية سلسلة إنتاج الحناء في إقليم زاكورة 55 مليون درهم، و ذلك في إطار البرامج المسطرة ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية التي تشكل الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر.

و أفاد تقرير للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، الذي يشمل نفوذ تدخله أقاليم ورزازات و زاكورة و تنغير و طاطا، أن المشروع الخاص بتطوير هذه السلسلة من الإنتاج الزراعي يخص خلق مجموعة ذات نفع اقتصادي، تستفيد منها 9 آلاف و 500 أسرة تتعاطى لممارسة هذا النشاط الفلاحي.

و تنتشر زراعة الحناء في “حوض المعيدر” بإقليم زاكورة على مساحة إجمالية تصل 1640 هكتارا، فيما يصل الإنتاج السنوي من هذه المادة ألفين و160 طنا.

و علاوة عن تأسيس مجموعة ذات نفع اقتصادي، فإن مشروع تطوير هذه السلسلة يشمل أيضا تحسين دخل المنتجين ليرتفع من 8 آلاف درهم، إلى 22 ألف و370 درهما للهكتار الواحد إضافة إلى تحسين كمية الإنتاج ليرتفع من ألفين و160، إلى 3 آلاف و300 طن.

كما يشمل المشروع توسيع مجال ممارسة هذه الزراعة على مساحة 600 هكتار، ودعم قدرات التعاونيات لتثمين منتوج الحناء، فضلا عن إحداث 97 الفا و 700 يوم عمل.

و لبلوغ هذه الأهداف، فإن مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات تعمل على إنجاز أشغال خاصة بالتهيئة الهيدروفلاحية على طول 20 كيلومتر، إضافة إلى الاشراف على تنفيذ مشاريع تهم السقي بالتنقيط على مساحة 400 هكتار، و إنشاء و تجهيز 5 وحدات للدعم والتأطير التقني.

و منذ انطلاق الأشغال الخاصة بتطوير سلسلة إنتاج الحناء في إقليم زاكورة، فقد تم لحد الآن تحقيق مجموعة من المنجزات من ضمنها إعادة تأهيل ألفي متر من السواقي، و اقتناء مجموعة من المعدات المخصصة لتثمين منتوج الحناء، و تنظيم 4 دورات تكوينية، إضافة إلى تنظيم و تأطير المنتجين، و تجهيز وحدة لتثمين المنتوج، إلى جانب إنجاز دراستين حول تسويق المنتوج.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً