النهوض بقطاع الزيتون ورهانات التنمية المحلية شعار الدورة الأولى للمهرجان الإقليمي للزيتون بتازة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

النهوض بقطاع الزيتون ورهانات التنمية المحلية شعار الدورة الأولى للمهرجان الإقليمي للزيتون بتازة

انطلقت فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الإقليمي للزيتون بتازة مساء أمس الأربعاء، الذي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة و الصيد البحري بتازة إلى غاية 8 نونبر الجاري تحت شعار” النهوض بقطاع الزيتون و رهانات التنمية المحلية “.

و تهدف هذه الدورة، التي حضر حفل افتتاحها، على الخصوص، عامل إقليم تازة السيد عبد العالي الصمطي و ممثلو الأجهزة الأمنية و العسكرية و عدد من المنتخبين و رؤساء المصالح الخارجية و جمعيات المجتمع المدني و التعاونيات الفلاحية ذات الصلة، إلى تثمين وتكثيف منتجات الزيتون و الرفع من تنافسية القطاع و تشجيع الأنشطة المرتبطة به من أجل الولوج إلى الأسواق المربحة، و كذا تعزيز القدرات المحلية و الدعم المؤسساتي لقطاع الزيتون.

و في هذا السياق، أبرز المدير الجهوي لوزارة الفلاحة و الصيد البحري سعيد ليث، أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار تنزيل برامج مخطط المغرب الأخضر في مجال تنمية سلسلة الزيتون بجهة تازة – الحسيمة – تاونات، مشيرا إلى أن من بين الأهداف الأساسية لهذه الدورة هو جعل هذه السلسلة قاطرة للتنمية الفلاحية.

و أضاف السيد ليث أن المهرجان الإقليمي للزيتون بتازة يشكل مناسبة للتعريف بمنتوج الزيتون بالجهة خصوصا بإقليم تازة، و كذا تسويق منتوجات التعاونيات و الجمعيات الفلاحية و تبادل الخبرات و التجارب في مجال التسويق و الإنتاج و التعرف عن قرب عن التجهيزات و الآليات الحديثة و المعدات و وسائل الإنتاج المعروضة بالمهرجان، بالإضافة إلى التحسيس بأهمية التأمين على الأشجار المثمرة.

من جهته، أكد المدير الإقليمي للفلاحة و الصيد البحري بتازة عبد الحفيظ الكرماعي، في تصريح مماثل، أن الوزارة الوصية تتوخى من تنظيم هذه الدورة تحقيق العديد من الأهداف، تتجلى، أساسا، في التعريف بمحاور مخطط المغرب الأخضر في مجال تنمية سلسلة الزيتون و بالمجهودات التي يقوم بها القطاع الوصي، بالإضافة إلى جعل هذه الدورة فضاء لتبادل التجارب و التلاقي مع كافة الفاعلين في المجال الفلاحي.

و أشار المدير الإقليمي إلى أن هذه التظاهرة تشكل فرصة للتعريف بالمجهودات التي تقوم بها 15 تعاونية و جمعية فلاحية بالإقليم في مجال تعليب الزيتون و تسويق الزيت، بالإضافة إلى تقديم النتائج التي حققتها مجموعة ذات النفع الاقتصادي على هذا المستوى .

و أبرز السيد الكرماعي أن هذه الدورة تتميز بمشاركة القطاع الخاص و المؤسسات الشريكة مع مخطط المغرب الأخضر ( سوناكوس و تمويل الفلاح و قطاع الطاقة الشمسية و شركات التأمين الفلاحي)، و ذلك من أجل تقريب الخدمات الفلاحية إلى الفلاحين و تسهيل الولوج إلى القروض.

و يتضمن برنامج هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع الجمعية الإقليمية لمنتجي الزيتون، و بتنسيق مع عمالة إقليم تازة و فعاليات ذات الصلة بقطاع الزيتون، معرض خاص للآليات و المعدات و وسائل الإنتاج الفلاحي و إنتاج الزيتون و بعض المنتجات الفلاحية، و كذا تنظيم يوم دراسي حول ” تنمية قطاع الزيتون و منتوجاته” .

و يقارب اليوم الدراسي، الذي يشارك فيه خبراء و مختصون في المجال الفلاحي، عددا من المواضيع تتعلق ب ” الاستراتيجية الوطنية لقطاع الزيتون في إطار مخطط المغرب الأخضر” و”قطاع الزيتون بإقليم تازة .. منجزات و آفاق ” و “أساليب الحصول على جودة الزيتون مع المحافظة على البيئة” و” جديد المساعدات المالية للدولة في تنمية سلاسل الإنتاج و التهيئة الهيدرو- فلاحية ” .

كما يتخلل البرنامج زيارة ميدانية لكل من محيطات غرس الزيتون بالجماعة القروية اترايبة (إقليم تازة) في إطار برنامج استبدال الزراعات الكبرى للزيتون و وحدة لتثمين الزيتون (شركة زيتون الشجرة المباركة).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً