المهرجان الدولي لفروسية “ماطا” في دورة الخامسة بإقليم العرائش

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يحتضن إقليم العرائش ،ما بين 22 و 24 من شهر مايو الجاري ، الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفروسية “ماطا “،الذي تشرفه على تنظيمه الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي و الثقافي بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونيسكو.

و يسعى المهرجان ،الذي ينعقد سنويا بمدشر زنيد بجماعة اربعاء عياشة و المنظم هذه السنة تحت شعار “الرأسمال اللامادي محرك للتنمية “، الى التعريف بالتراث الثقافي الاصيل ، و الذي تجسده فروسية “عروس ماطا”، كتظاهرة تنفرد بها قبيلة بني عروس على الصعيد الوطني.

كما يسعى المهرجان ،حسب بلاغ للمنظمين ،إلى إحياء الموروث الحضاري المغربي الاصيل و الحفاظ عليه و صيانته ليمتد اشعاعه من المحلي و الجهوي إلى الوطني و الدولي كرأسمال لامادي و ما يمثله من قيم وطنية و من تضامن اجتماعي ،و كذا للمساهمة في الدينامية السياحية و الثقافية و الاجتماعية و دعم التنمية البشرية.

و يحتوي برنامج المهرجان ،الذي ستشارك فيه وفود تمثل الاقاليم الجنوبية للمغرب لتجسيد قيم الوحدة و الروابط الثابتة بين شمال و جنوب المملكة و وفد أجنبية من مختلف دول العالم ، على عروض في الفروسية التقليدية و لعبة الماطا ، و معرض للمنتوجات المجالية و امسيات في فن السماع الصوفي و الفلكلور الموسيقي المحلي ،اضافة الى ندوات علمية ستلامس قضايا ثقافية تعكس التنوع الثقافي و الروافد الحضارية التي يزخر بها المغرب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً