المنتوجات العضوية من أجل فلاحة مستدامة” محور لقاء بفاس يوم الخميس المقبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تحتضن مدينة فاس، بعد غد الخميس، لقاء تحسيسيا حول قطاع الزراعة العضوية لمناقشة موضوع “المنتوجات العضوية من أجل فلاحة مستدامة”.

ويندرج هذا اللقاء، الذي تنظمه الجمعية المغربية لسلسلة المنتوجات البيولوجية (فرع مكناس – تافيلالت – فاس – بولمان)، بتعاون مع المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، ويخصص للمهنيين والمنظمات المهنية بالمنطقة، في إطار إستراتيجية تنمية قطاع الإنتاج العضوي بالمغرب.

وأفاد المنظمون، في ورقة تقديمية، بأن الفلاحة العضوية تعد نظاما للإنتاج المستدام، لا يمكن فقط من توفير منتوجات ذات جودة عالية وصحية، بل يساهم أيضا في الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة والتنوع الإحيائي والصحة البشرية والحيوانية.

وأوضحوا أن الإنتاج العضوي ينظم بواسطة ترسانة صارمة من القوانين القائمة على مبادئ الفلاحة العضوية ويخضع بشكل إلزامي لنظام للمراقبة والتصديق من قبل هيئات المراقبة والمصادقة المعتمدة.

وتوفر امتيازات متعددة، تهم، أساسا، المساهمة في الأمن الغذائي وحماية صحة المستهلك والتقليل من أثر المشاكل الراهنة (التغيرات المناخية) وتعزيز الأمن المائي (جودة الماء وترشيد استغلاله) وحماية البيئة بمختلف مكوناتها (الهواء، الماء والتربة) وتعزيز الجودة الغذائية (القيمة الغذائية العالية للأغذية العضوية)، فضلا عن تعزيز التنمية القروية (تثمين اليد العاملة والخبرة المحلية).

وتعد الفلاحة العضوية قطاعا يشهد نموا قويا عبر العالم، ويمثل ما بين 2 و5 بالمائة من الأسواق الغذائية بالبلدان المتقدمة، خاصة بالولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة، البلدان التي تعد من أكبر أسواق المنتوجات الغذائية العضوية.

ويعتبر المنظمون أن المغرب يقدم مؤهلات هامة وآفاقا مشجعة للتطور، خاصة بجهة فاس – بولمان، التي تتوفر على مؤهلات هامة خاصة في مجال الأشجار المثمرة والحبوب والقطاني، مسجلين أن الانتقال إلى نمط الإنتاج العضوي يحظى بامتيازات تشمل على الخصوص غنى التنوع الإحيائي وجودة التربة والمناخ والخبرة المحلية للفلاحين.

ويتمحور هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بفاس – بولمان، حول مواضيع تهم أساسا “إستراتيجية تطوير القطاع العضوي” و”الإنتاج العضوي بجهة فاس – بولمان” و”المصادقة العضوية في مواجهة القوانين الوطنية والدولية” و”هيئة المراقبة والمصادقة”، فضلا عن عرض شريط حول الإنتاج العضوي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً