المنتدى الدولي الثالث للواحات و التنمية المحلية تحت شعار “الفلاحة العائلية للواحات : فرص و تهديدات”.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 المنتدى الدولي الثالث للواحات و التنمية المحلية تحت شعار “الفلاحة العائلية للواحات : فرص و تهديدات”.

تحتضن مدينة زاكورة في الفترة ما بين 18 و 21 دجنبر المقبل الدورة الثالثة من المنتدى الدولي الثالث للواحات و التنمية المحلية تحت شعار “الفلاحة العائلية للواحات : فرص و تهديدات”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن دورة هذه السنة، التي تنظمها جمعية المنتدى الدولي للواحات بزاكورة، تهدف إلى تمكين مختلف الفاعلين المحليين من استغلال الفرص المتاحة و الاطلاع على التحديات التي يتعين رفعها لتحقيق تنمية واعدة .

و أكد رئيس جمعية المنتدى جواد نصيري أن “هدفنا يكمن في مضاعفة الجهود و كذا توحيد الرؤية بالمساهمة بشكل جماعي في اعداد استراتيجية تمكن مختلف المتدخلين من تجاوز العراقيل التي تعيق تحقيق التنمية بمناطق الواحات”.

و يتعلق الامر أيضا بالمساهمة في النهوض بالاستراتيجية الوطنية لتنمية مناطق الواحات و ابتكار رؤى محلية جديدة في مجال التنمية المستدامة.

و يأتي تنظيم الدورة الثالثة للمنتدى تزامنا مع اعلان الامم المتحدة 2014 سنة دولية للفلاحة العائلية ، و هي مبادرة تروم اشعاع صورة الفلاحة العائلية و الفلاحة الصغيرة و ذلك بالتركيز على مساهماتهما الكبيرة في القضاء على المجاعة و الفقر.

و أوضح المنظمون أن هذه الدورة المنظمة بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الاركان و وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية و الجماعة الحضرية بزاكورة و المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة، تروم أيضا بلورة خارطة طريق لتنفيذ أمثل للبرنامج المعلن عنه خلال الدورتين السابقتين، حيث تمت الدعوة الى تحقيق التنمية المندمجة و انسجام التدخلات و السياحة التضامنية و كذا الحفاظ على التراث المادي و اللامادي.

و أبرز رئيس المجلس الاقليمي للسياحة بزاكورة أحمد شهيد، من جهته، أن “الامر يتعلق بمناسبة ملائمة للنهوض بمناطق الواحات و ابراز المؤهلات الطبيعية و السياحية و كذا المنتجات المحلية”.

و يتضمن برنامج الدورة تدارس مواضيع مختلفة تهم بلورة سياسات مرتبطة بالفلاحة العائلية و اطلاع العموم على المعارف و الخبرات و اكراهات الفلاحة التضامنية و خلق الانسجام لتعزيز التنمية المستدامة.

كما سيتم خلال هذه الدورة عرض شريط وثائقي حول التجارب الدولية في مجال الفلاحة العائلية و ندوات و موائد مستديرة و كذا ورشات ينشطها خبراء و مسؤولون مختصون في قضايا الواحات و الفلاحة العائلية، علاوة على تنظيم معرض على 1600 متر مربع ، يتضمن عدة أروقة مخصصة لمختلف أوجه الحياة الواحاتية كتهيئة الواحات و السياحة القروية و الواحاتية و التنمية المستدامة و الصناعة التقليدية و المنتوجات المحلية و الاقتصاد الرقمي و الابتكار.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً