الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.. توقيع اتفاقيتين لتطوير زراعة الحبوب الزيتية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تم التوقيع، اليوم الأربعاء بمكناس، على اتفاقيتين في مجال تطوير زراعة الحبوب الزيتية و تسويقها، و ذلك على هامش يوم مغربي-فرنسي، نظم في إطار فعاليات الدورة العاشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.
008
و تهدف الاتفاقية الأول، التي تم توقيعها بين وزارة الفلاحة و الصيد البحري و الفيدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية، إلى تحديد طرق تنفيد و تمويل برامج البحث التطبيقي والتأطير التقني للمنتجين في مجال زراعة الحبوب الزيتية و التي من شأنها أن تحسن من أداء قطاع زراعات الحبوب الزيتية.

و يلتزم طرفا هذه الاتفاقية، التي تمتد لخمس سنوات (2015-2020)، بتعبئة مبلغ 21 مليون درهم، موزعة على 5ر10 مليون درهم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، و5ر10 مليون درهم للفيدرالية البيمهنية للحبوب الزيتية.

أما الاتفاقية الإطار الثانية، التي تم توقيعها بين الشركة الوطنية لتسويق البذور بالمغرب (سوناكوس) و تجمع مصنعي الحبوب الزيتية بالمغرب، فتهم تسويق البذور الزيتية.

و تهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لخمس سنوات (2015-2020)، إلى إنجاز تجارب تقنية مرتبطة بالبذور الزيتية و نبات “السلجم” (الكولزا)، وترويج وتسويق البذور الزيتية و إحياء تكاثر الحبوب الزيتية و نبات “السلجم”، و كذا تكوين الفلاحين والتقنيين في مجال انتاج وتصنيع الحبوب الزيتية.

و تم توقيع هاتين الاتفاقيتين على هامش يوم مغربي-فرنسي حول موضوع “شراكة فلاحية وصناعة غذائية فرنسية-مغربية من أجل تنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء”.

007

و يشكل هذا الملتقى، الذي يسعى إلى تقديم أرضية لمناقشة مجموع التحديات التي يتوجب على الفلاحة المغربية رفعها، مناسبة لتسليط لضوء على تحديات و رهانات القطاع الفلاحي كقطاع حيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني، و كذا فرصة لاكتشاف سبل و مراحل تطوير الأنظمة الغذائية المحلية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً