المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات والمكتب الألماني الاتحادي للفلاحة والتغذية يوقعان اتفاقية تعاون ترمي إلى تعزيز الصادرات المغربية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وقعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ، يوم السبت بمكناس، اتفاقية تعاون مع المكتب الألماني الاتحادي للفلاحة والتغذية ترمي إلى تحقيق استجابة المنتجات الفلاحية للمعايير الدولية في مجال التطابق وذلك بهدف تسهيل ولوج هذه المنتجات إلى الأسواق الأوروبية.

وسيتم بموجب هذا الاتفاق ، الذي وقعه رئيس المكتب الألماني هانس كريستوف إيدين، والمدير العام للمؤسسة المستقلة السيد عبد الله جناتي، على هامش فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، العمل على تظافر جهود الطرفين من أجل تعزيز المبادرات وأعمال التعاون في ما بينهما في هذا المجال، وكذا تعزيز تبادل المعلومات والخبرة من أجل الرفع من مستوى المعرفة في مجال تبادل الفواكه والخضر وبالتالي ضمان تزود الساكنة بمواد ذات جودة عالية بأسعار منصفة بالنسبة للمنتجين.

ويواصل المغرب، الذي يصدر سنويا حوالي مليون و 200 ألف طن من الفواكه والخضر الطازجة ، الاستفادة من دعامة التطابق مع هذه المعايير من خلال مهمة التفتيش التي تضطلع بها المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات. وأوضح وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة ، بالمناسبة، ، أن العلاقات المغربية الألمانية تتميز بالاستدامة ، مضيفا أن الجانبين اتفقا على تطوير الشراكة التي تجمع بينهما.

وأبرز السيد أخنوش، في هذا السياق، وجود آفاق تعاون بين الجانبين من ضمنها إقامة مركز متميز للتكوين في ميدان البطاطس بمكناس ومركز للمكننة بسيدي سليمان، مشيرا إلى أنه من المقرر إقامة مراكز مماثلة خلال السنة المقبلة تهم قطاعي الحليب واللحوم فيما يعتزم المغرب الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الفلاحة البيولوجية. ومن جهته، قال الوزير الألماني المنتدب لدى وزارة التغذية والفلاحة الاتحادية بيتر بليزر، في تصريح مماثل، إن هذه الاتفاقية ترمي الى دعم ولوج المنتجات المغربية من الخضر والفواكه على وجه الخصوص ، الى السوق الأوروبية، مضيفا أنه سيتم، في إطار هذه الاتفاقية، التعرف بشكل جيد على الشروط المنظمة لهذا الولوج.

وأكد الوزير الألماني، الذي حضر حفل التوقيع على هذه الاتفاقية إلى جانب السيد أخنوش، دعم بلاده لولوج المنتجات المغربية من الخضر والفواكه الى السوق الأوروبية، مضيفا أن الجانبين سيعمقان ويوسعان مستقبلا تعاونهما . وأضاف أنه أحيط علما برغبة المغرب في أن يكون ضيف شرف “الأسبوع الأخضر الدولي” ببرلين في 2016، مؤكدا أن الجانب الألماني سيدعم ترشح المغرب بهذا الشأن.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً