العرض المتوفر من أضاحي العيد بإقليم خريبكة يقدر ب 225 ألف رأس من الأغنام و 11 ألف رأس من الماعز

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قدرت المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة العرض المتوفر من الأضاحي، بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1436 هجرية على مستوى الإقليم ، ب 225 ألف رأس من الأغنام و 11 ألف رأس من الماعز.

و ذكرت المديرية ، في بلاغ لها، أن الإقليم يتوفر على قطيع هام من الماشية يبلغ 700 ألف رأس من الأغنام و 82 ألف رأس من الماعز، مضيفة أن أهم أصناف القطيع المعروضة بالأسواق تنتمي إلى سلالتي السردي بالجنوب الغربي للإقليم ، و سلالة الأغنام الصفراء بأبي الجعد و تمحضيت أو البركية بمنطقة بني خيران.

و بخصوص أثمنة الأضاحي ، أبرزت المديرية أنها تخضع للعرض والطلب وتختلف حسب الجودة والصنف وسن الأضحية وكذلك حسب المناطق ومكان البيع وكذا الفترة التي تفصل عن العيد، مؤكدة أن جودة الأضاحي تبقى على العموم “جيدة” نظرا للموفورات الكلئية الهامة للموسم الفلاحي الفارط والتي ساهمت في رفع مستوى إنتاج القطيع، وكذا لعمليات التسمين المكثفة والمجهودات التي يبذلها مربو الماشية رغم ارتفاع أسعار بعض المواد العلفية، خاصة المستوردة منها.

و أضاف المصدر ذاته أن مصالح المديرية تعمل على التتبع اليومي لتطور الأسعار والعرض المتوفر من الأغنام و الماعز في الأسواق الرئيسية بالإقليم كسوق الأحد بمدينة خريبكة ، والكفاف وأبي الجعد ووادي زم وكذلك في المحلات التجارية الكبرى، مشيرا إلى أن الإقليم يساهم في تزويد الأسواق الكبرى بأضاحي العيد بمدن كالدار البيضاء ، و الرباط ، و فاس ، و المناطق الشمالية.

و يشكل قطاع تربية المواشي بإقليم خريبكة، حسب البلاغ، العمود الفقري لاقتصاد الضيعات الفلاحية ومورد رزق لساكنة العالم القروي، كما يضطلع بدور أساسي في تمويل مختلف مراحل الموسم الفلاحي، و يستوعب قسطا وافرا من فرص الشغل ، و يغطي نسبة مهمة من حاجيات ساكنة العالم القروي من لحوم و ألبان و صوف و جلد.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً