الطرق الناجعة لحصاد القمح

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الطرق الناجعة لحصاد القمح

تعد عملية الحصاد أساسية في مجال الفلاحة، فهي تشكل إحدى العمليات الأساسية في الانتاج الزراعي و ذلك لجمع المحاصيل التي تم زرعها طوال السنة. وحتى يضمن الفلاح وصول الناتج الزراعي لديه إلى المستهلك بحالة جيدة، يجب الاهتمام بعمليات الجمع و الإعداد و التخزين لكي يضمن محافظته على المحصول و منعه من التدهور، لأنه قد تصل نسبة فقدان الحبوب في بعض الأحيان إلى 25 ٪ من كمية الانتاج.

 

و الحصاد هو عبارة عن عملية يتم فيها جمع أو رفع نواتج المحصول من الحقل في الطور المناسب سواء لإنتاج العلف الأخضر أو البذور أو أي ناتج كيميائي مثل الزيت أو السكر و يحتاج إلي خبرة و مهارة خاصة من المزارع لتحديد الموعد المناسب لنضج المحصول و حصاده، و هناك علامات مميزة تحدد موعد نضج كل محصول. و يبدأ بعد 30 إلى 35 يوما من تمام طرد السنابل، و يؤدي التبكير عن هذا الميعاد إلى زيادة نسبة الحبوب الفارغة والخبوب الخضراء، والتأخير عن هذا الميعاد يؤدي إلى زيادة نسبة الفرط و فقد الرطوبة في الحبوب و زيادة نسبة التشققات في الحبة و بالتالي تزيد نسبة الكسر أثناء التبييض. و يتم بعد ذلك تجفيف الحقل قبل ميعاد حصده بـ15 يوما تقريبا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التبكير بالتجفيف في هذه الفترة سيؤدي إلى خفض وزن الحبوب، و إطالة مدة تجفيف الحقل سيساعد على رقاد النباتات و زيادة نسبة الفرط و صعوبة الحصاد الالي.

commodities

و تتفاوت طول مدة نمو زراعة القمح في الحقل باختلاف الأصناف، و تاريخ زرعها. كما تختلف حسب كميات الأمطار و درجات الحرارة خلال الموسم. و هناك ثلاث طرق يجب اتباعها لحصاد القمح:

  • حصاد بالمنجل و ذلك على ارتفاع شبر واحد من مستوى الارض. يمكن بدء العملية عندما تكون نسبة الرطوبة بالحب بين 25 و35 في المائة. تعرف هذه المرحلة بامكانية حفر علامة بالاظفار على الحب، لكن يصعب الضغط عليها بين اصابع السبابة و الابهام. تترك حزمات القمح على الارض لكي تجف، و يتم نقلها بعد ذلك لكي تكدس بالكاعة ليتم درسها بالحيوانات.
  • تتم عملية الحصاد والتجفيف و النقل بنفس الطريقة، إلا أنه يتم درسها عن طريق الة الحصاد الغير متحركة أو المستقرة في مكان جمع المحصول
  • و يفضل ّأن تتم عملية الحصاد بواسطة الة الحصاد أو الحصادة الدراسة في المناطق التي يمكن فيها ذلك نظرا للمميزات التالية:
  • سرعة العمل وتوفير الوقت في جمع المحصول وتعبئته في أكياس ونقله الى أماكن التخزين
  • تكاليف أقل من الحصاد باليد (أي طريق أخرى).
  • التقليل من انفراط الحبوب أو ترك سنابل بعكس الحصاد اليدوي
  • يجب البدء في عملية الحصاد عندما تكون نسبة الرطوبة في الحب في مستوى 14 في المائة أو أقل، وذلك لتفادي اتلاف جزء كبير من الحب خلال عملية الحصاد أو أثناء التخزين.كما يجب ضبط الة الحصاد لتجنب ضياع الحب.

 

تحرير  خرباش سكينة

‫0 تعليق

اترك تعليقاً