السيد أخنوش يفتتح بوزان المعرض الوطني للزيتون و يتفقد وحدة لتثمين الزيتون منجزة في إطار مخطط المغرب الاخضر.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أشرف وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، يوم أمس الاربعاء بمدينة وزان، على افتتاح المعرض الوطني للزيتون، كما تفقد وحدة عصرية لتثمين الزيتون منجزة في إطار مخطط المغرب الاخضر.

و أكد السيد أخنوش، بمناسبة افتتاح المعرض المنظم تحت شعار “زيت الزيتون ..الجودة و التسويق مع احترام البيئة رهان مخطط المغرب الأخضر”، أن هذه التظاهرة تشكل، من جهة، مناسبة للوقوف على المنجزات التي تم تحقيقها في تنمية سلسلة الزيتون، ومن جهة اخرى تمكين الفلاحين و المصنعين المهتمين بالقطاع من الاطلاع على الوسائل التي تمنح القيمة المضافة للقطاع، لضمان تطور متوازن للقطاع الفلاحي بالمنطقة، و دعم هذا المجال الحيوي كركيزة من ركائز الاقتصاد بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

و أضاف الوزير، في تصريح للصحافة خلال حفل افتتاح المعرض الذي حضره، على الخصوص، عامل اقليم وزان السيد جمال عطاري و رؤساء المجالس المنتخبة، أن هذا المعرض يندرج أيضا في إطار بلورة الأهداف المسطرة للمخطط الفلاحي الجهوي في تنمية سلسلة الزيتون، انسجاما مع دينامية مخطط المغرب الأخضر، الذي يرمي بالأساس، ضمن أهدافه الكبرى، الى خلق فضاءات لإنعاش الاستثمارات و تطوير الشراكات و التواصل بين المهنيين، للارتقاء بمنتوج الزيتون و التحسيس بأهمية الجودة في إنتاج و تثمين الزيتون و مشتقاته.

و أشار السيد أخنوش الى أن انتاج هذه السنة من الزيتون على المستوى الوطني عرف نموا كبيرا بلغ نحو مليون و 420 الف طن بنسبة زيادة بلغت 24 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، منها نحو 10 بالمائة على صعيد الجهة خاصة بمنطقة وزان، التي عرفت تطورا ملحوظا على مستوى الاستثمارات و التجهيزات المهمة بانجاز 11 وحدة صناعية لتثمين الزيتون، كما تمت برمجة غرس 10 آلاف هكتار من الزيتون، اضافة الى الهيكلة التنظيمية لتثمين الزيتون، مما يؤكد أن آفاق القطاع بالمنطقة “مشجعة جدا و تدعو الى التفاؤل”.

و يشارك في المعرض، الذي يقام على مساحة خمسة آلاف متر مربع، منها 1370 مترا مربعا من المساحة المغطاة و الأروقة، نحو 80 عارضا يمثلون مؤسسات رسمية وطنية وتنظيمات مهنية فلاحية و مجموعات ذات النفع الاقتصادي و اتحاد التعاونيات و تعاونيات فلاحية و جمعيات. و يتوقع المنظمون توافد أزيد من ثمانية آلاف زائر لفضاءات المعرض.

و يتضمن برنامج المعرض، الذي ينظم بشراكة مع عمالة وزان و الغرفة الجهوية للفلاحة و المعهد الوطني للبحث الزراعي و المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أياما تحسيسية لفائدة فلاحي جهة طنجة تطوان الحسيمة حول عدة مواضيع منها “تقنية صيانة أشجار الزيتون” و “تثمين منتوجات الزيتون” و “علامات الأصل و جودة زيت الزيتون ” و ” تقوية قدرات الفاعلين في مجال التنظيمات المهنية”.

كما يشتمل برنامج التظاهرة على ورشات و ندوات تسلط الضوء على المواضيع المرتبطة بالجودة و تسويق منتجات الزيتون، فضلا عن تكريم بعض مهنيي القطاع و حفلات فنية من تنشيط فرق فلكلورية. و سيوضع رهن إشارة الفلاحين أيضا فضاء للاستشارة الفلاحية، لتمكين المنتجين من التعرف على الطرق الجيدة للإنتاج وعلى التقنيات الجديدة المتعلقة بالقطاع، و ورشات لتذوق زيت الزيتون تحت إشراف متخصصين.

و من جهة أخرى، قام السيد أخنوش بزيارة تفقدية لوحدة عصرية لتثمين الزيتون، منجزة في إطار مخطط المغرب الاخضر لفائدة التجمع ذي النفع الاقتصادي “جنان وزان” بجماعة بني كلة بقيمة 14 مليون درهم، ممولة من طرف برنامج تحدي الألفية.

ويضم التجمع ثمان تعاونيات و250 منخرطا، فيما يستفيد من انتاج الوحدة 2100 فلاح من جماعة بني كلة حيث تتواجد الوحدة، إضافة الى جماعتي عين بيضاء وسيدي رضوان، وتساهم الوحدة، التي تتوفر على خط متكامل لاستخراج زيت الزيتون وخط آخر للتخزين والتعبئة والتوضيب،في تثمين اغراس الزيتون على مساحة 4000 هكتار بطاقة إنتاج 60 طن في اليوم.

كما أشرف السيد أخنوش، بالمناسبة، على تسليم الجوائز على الفعاليات الفلاحية التي قدمت أحسن منتوج زيت الزيتون البكر الممتاز وتم اختيارها من طرف لجنة وطنية وفق مقاييس جودة صارمة.

و نالت الجائزة الاولى تعاونية هضاب وزان بجماعة بني كلة (اقليم وزان ) تلتها كل من تعاونية المنصورة ببني كلة، ومجموعة النفع الاقتصادي ببني كلة، وتعاونية أرياف من بني كلة أيضا، وتعاونية تملة من جماعة زومي (إقليم وزان).

و منحت للفائزين، بالإضافة الى شهادات تقديرية و أدرع، آلات لتصفية وتحليل زيت الزيتون، وملء قارورات الزيتون وسدادة قارورات، لتشجيع الفائزين على الالتزام بالجودة ومضاعفة الانتاج واحترام شروط البيئة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً