التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها انعكاس إيجابي على المزروعات والغطاء النباتي بجهة الغرب الشراردة بني حسن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 

إن للتساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها جهة الغرب الشراردة بني حسن، انعكاس إيجابي على المزروعات عامة و الحبوب التي تم زرعها مبكرا على وجه الخصوص بالجهة. كما أن لهذه التساقطات المسجلة مؤخرا، تأثير ووقع على عمليات معالجة الحبوب (مكافحة الأعشاب الضارة ومعالجة الفطريات والتسميد). إلا أن المزروعات المتأخرة للحبوب و التي تمثل 20% من مجموع المزروعات بالجهة، لازالت تحتاج لكميات إضافية  من المطر على الأقل إلى أواخر الشهر الجاري.

 

وقد بلغ معدل التساقطات المطرية إلي غاية 12 أبريل الجاري 388.6 ملم  مقابل 706.5 ملم خلال السنة الهيدرولوجية العادية. ومن جهة أخرى، بلغ معدل ملء السدود خلال نفس الفترة 3.4 مليار متر مكعب مقابل 4.9 مليار متر مكعب خلال الموسم الفلاحي المنصرم وفي نفس الفترة، في حين بلغ احتياطي السدود الذي يستعمل للسقي الزراعي نحو 1.9 مليارات متر مكعب .

 

إن معدلات الأمطار المسجلة، مؤخرا في جهة الغرب الشراردة بني حسن ، كانت مفيدة لحالة تقدم الموسم الفلاحي بشكل خاص، ولنمو الغطاء النباتي بشكل عام وانتعاش في الغطاء النباتي بالمراعي والأراضي المستريحة، الذي يوفر كميات مهمة من الكلأ لتغذية الماشية وانخفاض في تكاليف أثمان المواد العلفية والسقي وكذا تحسين مستوى الفرشاة المائية بالجهة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً