ارتفاع إنتاجية الماء بأزيد من 30 في المئة على مستوى موقع مشروع السقي بمنطقة دكالة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ارتفعت إنتاجية الماء في الموقع النموذجي لمشروع تحسين نظام السقي في المنطقة السقوية دكالة – عبدة بأزيد من 30 في المئة، حسب النتائج التي تم عرضها، اليوم الإثنين بالرباط، في إطار يوم إخباري حول هذا المشروع.

و قد خول المشروع ، على بعد سنة من انتهائه، إنجاز معدل تكثيف زراعي ب76 في المئة في الفصل الجاف. و فاقت المساحة المستغلة بالسقي الموضعي في الموقع بدورها 90 في المئة من المساحة الإجمالية و تجاوز معدل تجميع عائدات جمعية الفلاحين أيضا 90 في المئة.

و تشرف على إنجاز مشروع تحسين نظام السقي في المنطقة السقوية دكالة – عبدة، الذي يغطي الفترة 2011 – 2016 ، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بشراكة مع مديرية السقي  وتهيئة الفضاء الفلاحي و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة.

و يتوخى المشروع تحسين الإنتاجية الفلاحية و نجاعة استعمال الماء على مستوى 180 هكتارا، تمثل المساحة المسقية عبر الري السطحي لمشروع مولته الحكومة اليابانية و أنجز في تسعينات القرن الماضي (اتفاقية قرض مبرمة في يونيو 1996 بغلاف مالي يبلغ 13,558 مليون ين، أي حوالي 1,1 مليار درهم).

و تم انتقاء موقع نموذجي للنهوض بنظام ري يقتصد المياه عبر إرساء نظام جديد للري بالتنقيط و إدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية.

و يسعى المشروع، من جهة أخرى، لتعزيز قدرات التدبير لدى جمعيات مستعملي المياه للأغراض الزراعية بالاستفادة من الخبرة اليابانية.

و أبرز سفير اليابان في المغرب السيد تسونيو كوروكاوا، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع لتحسين نظام السقي في المنطقة السقوية دكالة -عبدة خول اقتصادا “هاما جدا” في استهلاك الماء مقارنة مع نمط السقي السابق، بما يعكس تطورا مميزا بالنسبة لتنوع الزراعات و ارتفاعا محسوسا جدا في مداخيل المستغلين، فضلا عن النجاعة في إنتاجية الماء.

كما أكد على أن هذه النتائج تعكس روح التعاون لدى اليابانيين و إرادة و طموح المغاربة في تحقيق تنمية مستدامة تستفيد منها الزراعة كما الفلاح بالمغرب.

من جهته، أبرز الكاتب العام لقطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة و الصيد البحري السيد محمد صديقي أن هذا المشروع للتعاون التقني، الذي يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية لمخطط المغرب الأخضر و البرنامج الوطني لاقتصاد الماء، يوفر للفلاحين مواكبة عن قرب من أجل تحسين نجاعة استعمال المياه، و اعتماد زراعات ذات قيمة مضافة عالية و بالتالي تحسين مداخيلهم و ظروف عيشهم.

و جدد التأكيد على عزم الوزارة مواصلة الجهود من أجل تقوية مكتسبات المشروع، و مراكمة و تعميم هذه النتائج.

و شكل هذا اليوم الإخباري، الذي حضره بالخصوص مدير قسم الشرق الأوسط بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي و مسؤولو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة و المديريات المركزية و ممثلو المانحين و القطاعات الوزارية و المجتمع المدني و عدد من الفلاحين، مناسبة لتقاسم النتائج المستقاة من المشروع.

و يتعلق الأمر بإبراز العوامل الأساسية لنجاح المشروع و إبراز أثرها على تنمية القطاع الفلاحي بالمغرب.

و تم في هذا الاتجاه تقديم عرض حول تقدم إعداد الدلائل المرتبطة بمحاور التدخل الثلاثة لمشروع تحسين نظام السقي في المنطقة السقوية دكالة – عبدة و المتمثلة في ” الاقتصاد في مياه الري ” و ” الزراعات ذات القيمة المضافة العالية ” و ” تعزيز قدرات جمعيات مستعملي المياه للأغراض الزراعية “.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً