إطلاق نظام وطني جديد للترقيم و تحديد مسار الحيوانات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إطلاق نظام وطني جديد للترقيم و تحديد مسار الحيوانات

 

  • عملية هي الأولى من نوعها بشمال افريقيا
  • السيد الوزير يعطي انطلاقة المرحلة الأولى من القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية

ترأس السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة و الصيد البحري، يوم الثلاثاء 03 فبراير 2015 بالقطب الفلاحي لبركان حفل اطلاق النظام الوطني الجديد لترقيم و تحديد مسار الحيوانات، مرفوقا بالسيد محمد مهيدية٬ والي الجهة الشرقية و السيد عبد الحق الحوضي، عامل إقليم بركان و المدراء المركزيين و الجهويين و المنتخبين المحليين بالإضافة لمهنيي القطاع.

و يندرج هذا النظام الوطني الجديد لترقيم و تحديد مسار الحيوانات في إطار تنزيل الإجراءات التي تضمنها مخطط المغرب الأخضر. و يعتمد هذا النظام، الأول من نوعه على مستوى شمال افريقيا، على استعمال تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال مبنية على ترقيم المواشي باستعمال حلقة الكترونية تعمل بالموجات الاذاعية.

و ستهم العملية قطيعي الابقار و الجمال في مرحلة أولى حيث سيحمل كل رأس من الماشية حلقتين الكترونيتين تحملان رقما و شريحة الكترونية تقرأ بواسطة قارئ ألي.

و يتم تسجيل المعطيات الخاصة بالحيوانات المرقمة و ملاكيها بواسطة قارئ خاص و يتم تضمينها في قاعدة المعطيات الوطنية للترقيم.

و سيمكن جهاز الترقيم الجديد من تحسين فعالية تدبير برامج الصحة الحيوانية و مراقبة تطور مؤهلات القطيع. و سيتيح هذا النظام تتبع مسار المواشي و منتجاتها عبر كل مراحل الانتاج و التحويل و التوزيع، و هو ما سيمكن من سحب المنتجات المشكوك في أمرها من السوق و التي من شأنها أن تشكل تهديدا لصحة المستهلكين. كما سيمكن هذا النظام من تثمين المنتجات الوطنية و إنعاش تصديرها.

كما تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب و الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء و الهيئة الوطنية للبياطرة.

و تحدد هذه الاتفاقيات الإطار و الشروط العامة المحددة لعلاقات الشراكة و التعاون لترقيم قطيع الأبقار من خلال تنزيل هذا النظام الوطني الجديد بالإضافة للالتزامات كل الأطراف المعنية.

و تهدف ضمان ترقيم مجموع القطيع الوطني من الأبقار و تحديد مسارها و تتبع حركيتها و التوفر على قاعدة بيانات على المستوى الوطني بخصوص الأبقار المرقمة و حول تربية الأبقار مما سيمكن من تتبع صحتها و مؤهلاتها.

و خلال هذا اليوم، أعطى السيد الوزير كذلك انطلاقة المرحلة الأولى للقرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية التي ينظمها المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية كما قام بزيارة عدة مشاريع فلاحية. و يتعلق الأمر بإعطاء الانطلاقة لأشغال بناء وحدة لتصنيع أعلاف الماشية و زيارة وحدة لتصنيع الأجبان و وحدة لتعبئة الحوامض. كما أشرف بإحدى الضيعات الفلاحية على عملية ترقيم عدة أصناف من الأبقار و الجمال.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً