الرئيسيةاخبار فلاحيةوزير الفلاحة السيد عزيز أخنوش يبحث مع وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
اخبار فلاحية

وزير الفلاحة السيد عزيز أخنوش يبحث مع وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

أجرى السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الجمعة، مباحثات مع وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني السيد غيرد مولر تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وقال السيد أخنوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذه المباحثات، التي جرت على هامش المعرض الدولي (الأسبوع الأخضر) للأغذية والزراعة والبستنة، وحضرها سفير المغرب ببرلين السيد عمر زنيبر، إن الوزير الألماني أشاد بالبرامج التي يعتمدها المغرب في القطاع الفلاحي.

وأضاف الوزير أن السيد مولر أكد، بخصوص تعزيز التعاون، أن الحكومة الألمانية تولي أهمية كبرى لمنطقة حوض الأطلسي، مذكرا بأن ألمانيا تعتبر بالنسبة للمغرب أهم مانح من خلال تمويل العديد من المشاريع في العديد من القطاعات.

وأشار السيد أخنوش إلى أنه عبر، في مباحثاته مع السيد مولر، عن سعي المغرب إلى اهتمام ألمانيا بمشاريع مندمجة تهم القطاع الفلاحي خاصة في مجال تحلية المياه والسقي، وفي مجال الفلاحة التضامنية وكذا في مجال التكوين.

وأضاف أن الوزير الألماني أبدى استعداد بلاده لهذا التعاون، مبرزا أن الجانبين سيعملان على تشكيل لجان المشتركة من أجل دراسة كل سبل التعاون الممكنة بين البلدين في هذه المجالات.

وبخصوص مشاركة المغرب في المعرض للمرة الثالثة على التوالي، قال السيد أخنوش إن هذه المشاركة هامة وأساسية خاصة وأن هذا المعرض الذي يستقبل سنويا أزيد من 450 ألف زائر، هو ملتقى تجاري تتم فيه اللقاءات المباشرة مع الزوار الألمان من مهنيين والعموم، مشيرا إلى أن الهدف هو إبراز الجانب النوعي للفلاحة المغربية من خلال المنتوجات المحلية ومدى تجذرها في مختلف الجهات المغربية وعلاقتها بتقاليد الإنتاج.

وأبرز السيد أخنوش أن المغرب يزخر بمنتوجات محلية تتميز بجودة عالية تستجب للمعايير المطلوبة وانتظارات المستهلك الألماني، مشيرا إلى أن السوق الألمانية تشكل أهمية بالغة بالنسبة للمغرب الذي اعتمد استراتيجية في القطاع الفلاحي للاهتمام عن قرب بهذه السوق من خلال الخضر والفواكه إضافة إلى المنتوجات المحلية المكملة.

جدير بالإشارة إلى أن المغرب يشارك في المعرض الدولي (الأسبوع الأخضر) ببرلين، برواق يقام على 350 متر مربع، تعرض فيه عدد من التعاونيات الفلاحية من مختلف جهات المملكة، منتوجات محلية مغربية ك”الزعفران” و”زيت أركان” والمواد المستخرجة منها و”زيت الزيتون” و”الصبار ومشتقاته” و”البرقوق المجفف” و”التمور” وعدد من “أنواع الكسكس” و”الزهور العطرية ومشتقاتها” و”التين المجفف” و”الكبار” و”الفلفل” إضافة إلى “العسل”.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *