الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / سلسلة الإنتاج النباتي / نصائح تقنية حول انتاج شجرة اللوز :
نصائح تقنية حول انتاج شجرة اللوز  :

نصائح تقنية حول انتاج شجرة اللوز :

amandes

تعتبر شجرة اللوز من أنواع الأشجار التي تقاوم درجة الحرارة الدنيا,و تستفيد من هذا

الانخفاض لدرجة الحرارة في فصل الشتاء لكي تخرج من مرحلة السبات , و لنجاح عملي التقليم أشجار اللوز يجب أن يكون للفلاح معرفة سابقة في هذا الميدان . و تنقسم هذه العملية إلى نوعان تقليم يوجه نمو شجرة و يجعلها تنتج أكثر و يسهل العناية بها و ذلك بتقطيع جذع الشجيرة الصغيرة على مسافة 70 حتى 100 م فوق سطح الأرض لإعطاء فرصة لخروج الأغصان و ذلك لتهيئة هيكل مستقبلي لشجرة ليلاءم و يسهل الجني الميكانيكي للآلات أما النوع الثاني و هو تقليم الأشجار و يهدف إلى الحفاظ على التوازن الشجرة لإعطاء منتج جيد و يضمن تجديد الأغصان المثمرة مع إعطاء الضوء داخل الشجرة و هذا النوع من التقليم يخفف من حدة ظاهرة التناوب و كذلك يجب على الفلاح  تقطيع الأعواد المضرة.

تتكاثر شجرة اللوز في المناطق الجبلية الريفية و مناطق الأطلس الصغير و المناطق القاحلة و شبه القاحلة مثل تافراوت  و بطريقة عصرية فاس مكناس بني ملال و مراكش أسفي صويرة و يستعمل منتوج اللوز لعدة أغراض منها صناعة الأغذية و يمكن كذلك استهلاكه على شكل فواكه جافة , و تتميز شجرة اللوز بقدرتها على الجني بمرحلتين . المرحلة الأولى قبل نضوج حبة اللوز و هذه العملية تكون في شهر يونيو أو يوليوز , المرحلة الثانية و هي عندما تكون حبات اللوز جافة فهذه العملية تكون في شهر غشت و شتنبر. و قد يصل معدل الإنتاج المناطق التي تكون فيها الزراعة ملائمة إلى 3 طن فيجب على الفلاح جني حبات اللوز في المرحلة الأولى باليد و بطريقة إِلتوائيّة  من العمق لتفادي الأضرار التي يمكن أن تصيب الشجرة , و كنصيحة فإن حب اللوز الطري لا يمكن تخزينه لمدة طويلة و لكن يمكنه أن يوضع في بعض الأماكن الباردة لمدة تتراوح بين 3 حتى 4 الأسابيع . ومن تقنيات جني اللوز في المرحلة الثانية يمكن استعمال الجرار مرفق بالة التي تسمى آلات الهزاز و ذلك بتثبتها على جذع الشجرة و بعدها نقوم بعملية الهز ميكانيكيا مما سيؤدي إلى تساقط جميع حبات اللوز الجافة .و تتأتي عملية التجفيف بعد تجميع اللوز و التخلص من القشرة الزائدة , و لحماية المنتوج من الضياع من الأفضل تخزين المنتوج في الصناديق دائرية أو المربعة مع استعمال مبرد الهواء لدفع الهواء نحو الصناديق و ذلك للمحافظة على جودة المنتوج .

يعتمد في تلقيح اللوز على النحل لأن أصناف اللوز غير قادرة بتخصيب نفسها بنفسها باستثناء بعض الأصناف و لهذا يتوجب على الفلاح إنجاح عملية نقل حبوب اللقاح من الصنف الآخر و ذلك بالتجائهم لنحل التي لها دور كبير في تلقيح النباتات , إذن فإن إزهار شجرة اللوز مهم جدا و يكون في أواخر فبراير أو بداية مارس . و إذا تم التلقيح بطريقة صحيحة فإن الزهرة تنفتح و تصبح لوزة اذا تم  تزويد الأشجار بالماء   و الأملاح المعدنية و حمايتها من الرياح التي قد تؤدي إلى تساقط اللوز و فقدان المحصول .

 

اضف تعليقك