السبت , ديسمبر 15 2018
الرئيسية / حلقات البرنامج الصوتية / مهن الفلاحة و آفاق التشغيل 3 معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بركان
مهن الفلاحة و آفاق التشغيل 3 معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بركان

مهن الفلاحة و آفاق التشغيل 3 معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بركان

resume

من خلال الأهداف المسطرة في إطار استراتيجة مخطط المغرب الأخضر و التي تقوم على خلق ديناميكية منسجمة و متوازنة بالقطاع الفلاحي. فوزارة الفلاحة هي تسهر على العمل لأجل تحقيق هذه الأهداف من خلال التركيز على تطوير و تنمية عنصر يعتبر محورا لتحديث القطاع و لأنظمة الإنتاج الفلاحي.ألا و هو العنصر البشري. الذي سيمكن من مواكبة تنفيذ السياسة الفلاحية و مختلف البرامج المندرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

و تنمية العنصر البشري هي مرتبطة بتطوير جانب التعليم و التكوين الفلاحي لتحسين المستوى التقني و تلبية حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة.

و لهذا الغرض طاقم القسم الزراعي لإذاعة مدينة اف ام من خلال برنامج مع الفلاح سيسلط الضوء طيلة هذه السنة على معاهد التكوين الفلاحي المهني بمختلف الجهات المغربية

فالإنطلاقة كانت من معهد التقنيين المتخصصين في البستنة و معهد التقنيين المتخصصين في الهندسة القروية و مسح الأراضي بالعاصمة الإسماعيلية مكناس أما في هذه الحلقة فطاقم القسم الزراعي حط الرحال بمنطقة تتميز بمؤهلات طبيعية منتوعة   و التي حضيت بأهمية خاصة في إطار مخطط المغرب الأخضــر، من خلال برمجة عدة مشاريع مهيكلة سيكون لها وقع سوسيو اقتصادي جد مهم مستقبلا. ألا و هي الجهة الشرقية بالضبط مدينة بركان.هذه المنطقة التي تظم انتاج فلاحي متنوع من أهمه سلسلة انتاج الحوامض لكون المنطقة تتوفر على مؤهلات طبيعية هامة تتمثل بالأساس في وفرة الماء وتربة صالحة لهذه الزراعة تساعد على الرفع من المساحات المغروسة بالجهــة و التي تصل إلى 17100 هكتار.

زيادة على سلاسل أخرى تتمثل في سلسلة الزراعات السكرية,سلسلة الزيتون,سلسلة الحبوب,وسلسلة الانتاج الحيواني .

ومؤخراحضيت المنطقة بزيارة ملكية التي تم من خلالها تدشين قطب البحث والتنمية و مراقبة الجودة بمنطقة الخدمات بالقطب الفلاحي الذي تم بناءه على مساحة 6.8 هكتار، والذي يضم ثلاثة مختبرات من الجيل الجديد مجهزة بأحدث التقنيات.مشروع يمكن من تأطير المستثمرين في القطاع و تقريب الخدمات و تحسين جودة المنتوجات حسب المعايير الدولية’ و كذا تأطير مجموعة من الباحثين من مختلف المعاهد و الجامعات الوطنية. من خلال ضم  المعهد الوطني للبحث الزراعي ، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية و المؤسسة المستقلة لتنسيق ومراقبة الصادرات.والتوفر على أحدث المختبرات للتحاليل و فضاء للإبتكار و التكوين مما سيوفر جاذبية و مصداقية أكثر للراغبين في الإستثمار بالقطاع الفلاحي بالجهة الشرقية.

 ماهي مهام معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب ؟ماهي اختصاصاته؟

أهدافه من التكوينات في مختلف الشعب و المستويات؟كذلك ميادين العمل التي يتيحها هذا المعهد من بعد التخرج؟

doyof

001

السيد بن يونس مكاوي:مدير معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب

السيد عبد الحميد لشهب:مدير الدراسات بالمعهد

السيد شفيق زهير:مهندس مكون في وقاية النباتات

السيد قرمود رضوان:مهندس مكون في البستنة

السيد بوقرعي محمد:تقني مكون في البستنة

السيد الفارسي محي الدين:الحارس العام للمعهد

المهنيين:

السيد بوحزامة منير:خريج المعهد (مقاول)

و رئيس جمعية التقنيين بالمنطقة الشرقية

السيد بنسالم محمد أمين: خريج المعهد(التكوين بالتدرج) و مقاول حاليا

السيد عبد الرحيم الشيخي:خريج المعهد (مقاول)

tshjil

 

 

اضف تعليقك