الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / حلقات البرنامج الصوتية / مع الفلاح ليوم الجمعة 28 مارس 2014
مع الفلاح ليوم الجمعة 28 مارس 2014

مع الفلاح ليوم الجمعة 28 مارس 2014

resume

تعد جهة الغرب قطبا مهما للاستثمار في الميدان الفلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عناية خاصة.

هذه الجهة التي عرفت تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية المبرمجة في إطار المخطط الفلاحي سواء الخاصة بالدعامة الأولى أو الدعامة الثانية.

فضلا عن تنفيذ المشاريع الأفقية التي همت إتمام كل الدراسات المتعلقة بتوسيع الدائرة السقوية على مساحة 87 ألف و800 هكتار، وانطلاق برنامج استبدال السقي بالرش بالسقي الموضعي على مساحة 9500 هكتار.
إضافة إلى ان جهة الغرب الشراردة بني احسن شهدت فالسنوات الأخيرة ومشاريع لتأهيل التجهيزات الهيدرو-فلاحية لتحسين خدمة ماء السقي، وفك العزلة عن الوسط القروي بإحداث وصيانة المسالك الفلاحية على طول 354 كلم، وتوفير الشروط اللازمة لإنجاح أداء الشباك الوحيد في إطار صندوق التنمية الفلاحية لتحفيز الاستثمار بالجهة.

جهة الغرب الشراردة بني احسن تتمتع بمؤهلات فلاحية وموارد جد مهمة. تشكل على مدى التاريخ ركيزة من ركائز الاقتصاد المغربي.إلا ان الإستغلال الأحسن لهذه الموارد هو رهين بتكوين العنصر البشري المؤهل . لتدبير هذه الموارد و المؤهلات و جعلها رافعة للتنمية الفلاحية.

التكوين المهني الفلاحي هو موضوع اهتمامنا و مهن الفلاحة و آفاق التشغيل هو عنوان هذه الحلقة من خلال المعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة لمشرع بلقصيري.

 ما هي أهدافه من التكوينات في مختلف الشعب و المستويات؟ و هل هذه التكوينات هي تتماشى مع  المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها الجهة؟

 ما هي ميادين العمل التي يتيحها هذا المعهد من بعد التخرج؟

 

 

doyof

021

السيد مصطفى الصابري: ممثل المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الغرب الشرارة بني احسن .

السيد عثماني عبد العاطي : مدير معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة لمشرع بلقصيري.

و مجموعة من المؤطرين و الطلبة و الخريجين.

tshjil

 

اضف تعليقك