الرئيسيةاخبار فلاحيةلسيد عبو: مشاركة المغرب في معرض (فروت لوجستيكا) ببرلين تروم تجديد الاتصال بالزبائن التقليديين والبحث عن أسواق جديدة
اخبار فلاحية

لسيد عبو: مشاركة المغرب في معرض (فروت لوجستيكا) ببرلين تروم تجديد الاتصال بالزبائن التقليديين والبحث عن أسواق جديدة

قال السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية إن مشاركة المغرب في معرض (فروت لوجستيكا) ببرلين تروم بالخصوص تجديد المهنيين للاتصال بالزبائن التقليديين والبحث عن فرص جديدة للتسويق.

وأكد السيد عبو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء عقب افتتاح الرواق المغربي المقام في المعرض الذي تتواصل فعاليات إلى غاية سابع فبراير الجاري، أن المملكة حريصة على تدوين حضورها الوازن في هذا الموعد السنوي الهام الذي يستقطب سنويا أزيد من 2500 عارض ، وذلك عبر مهنيين وجمعيات ومؤسسات.

وأشار إلى أن حضور المغرب في معرض العاصمة الألمانية للمرة الثالثة عشرة على التوالي يأتي ضمن المكانة التي يحتلها في السوق الأوروبية التي تستحوذ على أكثر من 70 في المائة من صادرات الخضر والفواكه المغربية.

وأضاف الوزير أن المشاركة المغربية تروم أيضا إبراز المستجدات بالنسبة للإنتاج الفلاحي المغربي والتنوع الذي يميزه، والرفع من حصص المنتوجات الفلاحية في السوق لبعض المنتجات التي تتميز بقيمة مضافة عالية، والاطلاع أيضا على المتطلبات الجديدة للأسواق.

وقال إن المركز المغربي لدعم الصادرات (مغرب تصدير) سيعمل خلال أيام المعرض على تنظيم لقاءات ثنائية بين العارضين المغاربة والأجانب، وبزيارة ميدانية لبعض المؤسسات الصناعية والتجارية ولبعض الموزعين والمستوردين الألمان من أجل تنويع الاسواق.

وأبرز السيد عبو أن الوزارة ومركز (مغرب تصدير) يسعيان من خلال حضورهما إلى تتبع العارضين والوقوف على كل هذه الاكراهات التي يعرفها القطاع، معتبرا أن تنويع الأسواق أصبح ضرورة والاعتماد على أسواق تقليدية لم يعد كافيا، ولذلك، يضيف الوزير، فهذا الموضوع الذي يطرح إشكالا لمصدري الخضر والفواكه التي لا تستحمل مدة طويلة لنقلها سيكون ضمن المواضيع التي سيتم بحثها من أجل إيجاد حلول ناجعة.

وقد أقيم حفل افتتاح الرواق المغربي، الذي تشارك فيه 37 مقاولة تمثل قطاع الفواكه والخضروات الطازجة والتلفيف والنقل إلى جانب ست جمعيات مهنية، بحضور سفير المملكة ببرلين السيد عمر زنيبر والمديرة العامة لمركز (المغرب تصدير) السيدة زهرة معافيري وعدد من الشخصيات، وتميز بتذوق أطباق متنوعة من فن الطبخ المغربي.

ويقام الرواق المغربي لهذه السنة على مساحة 1030 مترا مربعا حيث سيتم تسليط الضوء على تنوع المنتوج المغربي وقدرته التنافسية في قطاع الفواكه والخضروات الطازجة.

ويذكر أن معدل الإنتاج المغربي من الخضر والفواكه يبلغ نحو 12 مليون طن، ويحقق رقم معاملات تصديرية تفوق 1,2 مليار دولار أمريكي، وبذلك، يساهم هذا القطاع بنسبة 18 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مسجلا نسبة 20 في المائة من حجم الصادرات بواقع 1,25 مليون طن.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *