الرئيسيةاخبار فلاحيةقافلة لتوزيع 600 ألف بيضة بوجدة ونواحيها
اخبار فلاحية

قافلة لتوزيع 600 ألف بيضة بوجدة ونواحيها

انطلقت، اليوم الأحد، بساحة باب سيدي عبد الوهاب بوجدة، قافلة البيضة المغربية، التي تروم توزيع 600 ألف بيضة مجانا بمدينة ونواحيها، وذلك بمناسبة فعاليات الدورة السادسة لليوم الوطني للبيض التي تنظمها بوجدة الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب ما بين 8 و10 فبراير الجاري.

وتروم الجمعية (عضو الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب) من تنظيم هذه القافلة، التي تستهدف دور الطالب والمدارس الابتدائية والجمعيات ذات الطابع الاجتماعي، التوعية والتحسيس بالأهمية والقيمة الغذائية للبيض، وكذا تحفيز المستهلك وتشجيعه على استهلاك هذه المادة بالنظر إلى دورها الإيجابي والفعال في التوازن الغذائي.

وعلى هامش هذه القافلة، تم تنظيم سباق على الطريق (سباق البيضة المغربية) الذي كان مفتوحا أمام جميع الفئات العمرية من الذكور والإناث بما في ذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بهدف إعطاء إشعاع أكبر لهذا المنتوج .

وقد خصصت للفائزين في هذه التظاهرة الرياضية التحسيسية، التي نظمت بتنسيق مع عصبة الشرق لألعاب القوى ومندوبيتي وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والشباب والرياضة، وتميزت بتقديم لوحات فنية لفرق فلكلورية وفرقة نحاسية من وجدة ، جوائز نقدية وعينية وميداليات.

وستتوج هذه التظاهرة، المخلدة لليوم الوطني للبيض في دورته السادسة، والتي تميزت بعقد ندوات ولقاءات دراسية تحسيسية أطرها مختصون في القطاع حول إنتاج وتشجيع استهلاك البيض وأهميته الغذائية، غدا الاثنين بتنظيم فطور جماعي بإحدى المدارس الابتدائية الحضرية بوجدة، وغذاء جماعي بمؤسسة تعليمية ابتدائية قروية تابعة لعمالة وجدة أنجاد.

وبالمناسبة، أبرز عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، أهمية هذه التظاهرة في التعريف بالقيمة الغذائية والفوائد الصحية للبيض ذي الجودة العالية، مشيرا إلى أن اختيار الجمعية لمدينة وجدة للاحتفال هذه السنة باليوم الوطني للبيض يرجع بالأساس إلى الأهمية الكبيرة التي تحظى بها هذه المنطقة التي تنتج حوالي 600 ألف بيضة في اليوم.

وأشارت معطيات قدمت بالمناسبة إلى أن مجموع الاستثمارات في قطاع إنتاج بيض الاستهلاك بلغ ما مجموعه 4ر2 مليار درهم، وحقق رقم معاملات يقدر ب 4ر8 مليار درهم، كما يوفر بصفة دائمة 18 ألف منصب شغل مباشر و60 ألف منصب غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع، مضيفة أن إنتاج المغرب من البيض وصل سنة 2012 إلى 3ر4 مليار وحدة، أي بمعدل نمو سنوي يقارب 6 بالمائة خلال العقود الثلاثة الأخيرة

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *