الجمعة , نوفمبر 16 2018
الرئيسية / سلسلة الإنتاج النباتي / عملية جني ثمار الزيتون.
عملية جني ثمار الزيتون.

عملية جني ثمار الزيتون.

الجني هي العملية الأخيرة التي يقوم بها الفلاح عند نضج الثمار. يتم قطف الثما بغرض التصبير الأخضر عندما يكتمل حجمها و يتحول لونها من الأخضر الغامق إلى الأخضر الفاتح أو قبل بدء تلون الثمار مباشرة.

و يتم القطف بغرض التصبير الأسود عندما يكتمل تلون الثمار باللون الأسود و يتم قطف الثمار لإستخراج الزيت عندما يكتمل حجم الثمار و يتحول لونها إلى الأصفر المشوب بالحمرة و يصاحب ذلك عادة بدء تساقط الثمار طبيعيا, و في كل الحالات يجب أن يتم القطف في المرحلة التي يتحقق فيها التوازن بين كمية الزيت و جودته العالية.

أثناء عملية الجني ينصح توخي العناية و الحذر و ذلك لتجنب تضرر الشجرة و بالتالي تجنب انخفاض الإنتاج في السنوات القادمة. أما الطرق المستعملة في الجني فهي إما تقليدية و هي الأكثر استعمالا و إما ميكانيكية و التي لازالت قليلة التطبيق.

جني الزيتون قطف الزيتون جني الزيتون قطف الزيتون جني الزيتون قطف الزيتون جني الزيتون قطف الزيتون

 

   * الجني بالطرق التقليدية :

يتطلب الجني اليدوي يدا عاملة كثيرة و وقتا طويلا و تكاليف مرتفعة قد تصل أحيانا إلى 50 بالمائة من قيمة الإنتاج. و يمكن تلخيص الطرق في الجدول التالي :

طرق جني الزيتون

طرق جني الزيتون

 

 * نقل و تخزين الثمار :

أفضل طريقة لنقل ثمار الزيتون هي جمعها في صناديق بلاستيكية بفتحات جانبية تسمح للهواء بالتغلغل داخلها لمنع ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن نشاط التفاعلات في الثمار المتضررة. باستخدام هذه الصناديق’ يمكن الحد من ارتفاع تكدس طبقات الثمار مما يحد من اثار ضغط بعضها على بعض. و تبقى هذه الطريقة هي المناسبة لتخزين الزيتون في المعاصر.

عند تخزين الزيتون سائبا على الأرض قبل عصرهة يجب أن يتم في مساحة مقسمة إلى مربعات و على شكل طبقات و أن لا تتجاوز سمك طبقة الزيتون 20 إلى 30 سنتمتر كما يجب أن يكون مكان التخزين مهوى و باردا. و في جميع الأحوال لا يجب أن تتعدى مدة التخزين يومين.

جمع و تخزين الزيتون

 

اضف تعليقك