الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / اخبار فلاحية / صادرات التوت الأزرق
صادرات التوت الأزرق

صادرات التوت الأزرق

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن فواكه التوت الأزرق مرخص لها بالتصدير نحو السوق الأمريكية بعد أن اعترفت مصالح التفتيش الصحي الأمريكية بأن المغرب يستوفي الشروط الصحية المطلوبة في هذا المجال.

وذكر بلاغ للوزارة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس، أن الترخيص لهذه الفواكه، على غرار توت العليق الذي سبق الترخيص له بعد تسعة أشهر، بالدخول إلى السوق الأمريكية بعد موافقة مصالح التفتيش الصحي الأمريكية، تبرز الجهود التي تبذلها وزارة الفلاحة والمصالح التقنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للتغلب وتجاوز الحواجز من خلال البحث عن المطابقة للمعايير الدولية حسب الأسواق المستهدفة.

وذكر المصدر ذاته بأن المغرب كان قدم في سنة 2009 طلبا لتصدير الفواكه الحمراء نحو الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار اتفاق التبادل الحر مع هذا البلد، مضيفا أن هذا المنتوج، وتطبيقا للقوانين الصحية الأمريكية، يوجد ضمن لائحة الفواكه والخضروات التي تتطلب دراسة مسبقة لتحليل مخاطر الصحة النباتية.

وستواصل المملكة جهودها لتنويع أسواق التصدير والبحث عن فرص بالنسبة للمنتجات الفلاحية المغربية وسعيها للحصول على الموافقة، بالخصوص، على الأعشاب والباذنجان.

وعرف قطاع الفواكه الزرقاء، الذي يوجد بشكل رئيسي في مناطق اللوكوس والغرب، على غرار باقي الفواكه الحمراء، تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، كما يشكل حاليا إحدى المنتجات المتخصصة للفلاحة المغربية.

وكان هذا القطاع، حسب الوزارة، موضوع عقد برنامج وقع بين الدولة والجمعيات المهنية المعنية في سنة 2009 من أجل تحقيق أهداف التنمية في أفق سنة 2020.

وعرف هذا القطاع تأسيس جمعيتين في سنتي 2006 و2010 ويتعلق الأمر بالجمعية المغربية لموضبي ومصدري الفواكه الحمراء، والجمعية المغربية لمنتجي الفواكه الحمراء الأعضاء بالفيدرالية البيمهنية لمصدري الفواكه والخضر.

اضف تعليقك