الأحد , أكتوبر 21 2018
الرئيسية / سلسلة الإنتاج النباتي / زراعة النباتات العطرية والطبية كبدائل إنتاجية وبيئية ( عطرشة )
زراعة النباتات العطرية والطبية كبدائل إنتاجية وبيئية ( عطرشة )

زراعة النباتات العطرية والطبية كبدائل إنتاجية وبيئية ( عطرشة )

4.    عطرشة :  Geranuim rosat

geranuim rosat

الاسم العلمي : Pelargonium geraveolens

 

الأسماء الشائعة: عطر شان – العتر – العطر

الوصف النباتى: نبات عشبي معمر قوي النمو مستديم الخضرة مغطى بشعيرات غدية، يصل ارتفاع النبات إلى ۱ متر ، الأوراق بسيطة معنقة مقسمة إلى عدة فصوص مختلفة الحجم مغطاة بأوبار ناعمة ،لها رائحة عطرية تشبه رائحة الورد ، و الأزهار لونها ارجواني فاتح في نوارات عنقودية .

المكونات الفعالة : يحتوى نبات العتر على زيت طيار عديم اللون أو أخضر قليل بنسبة 0..2-0.3 % من العشب الأخضر بعد التقطير بالبخار حيث تتم العملية بعد 24 ساعة من قرط النبات حيث تتحلل بعض الجلييكوسيدات بالعشب فتؤدى إلى رفع نسب الزيت ويحتوى زيت العتر على من  60-70 % كحول جيرانيول وسترونيلول والستراينيلال وكحولات استرات مختلفة .

الاستخدامات والفوائد الطبية :

1-    الزيت الطيار الناتج من العشب الأخضر يستخدم في الصناعات الخاصة بإنتاج العطور والروائح العديدة ومستحضرات التجميل المختلفة سواء كانت سائلة أو جافة في صورة مساحيق أو كريمات كما يدخل أيضا كمادة مكسبه للرائحة الوردية في صناعة الصابون.

2-    ويدخل أيضاً الزيت في الصناعات الغذائية وذلك للرائحة القوية في إنتاج المشروبات الروحية السائلة والمركزة ومنتجات الألبان  وصناعة الفطائر والحلويات العديدة .

3-    الماء المعطر الناتج من عملية التقطير قد يستخدم في الحلويات المنزلية المسمى بروح العتر .

4-    في الوقت الحاضر يدخل الزيت الطيار أو العجينة في علاج بعض الأمراض الجلدية وذلك لمقاومتها للبكتريا أو الفطريات عند استعمالها خارجياً . كما أنة يفيد في المغص المعدي وطرد الغازات والانتفاخ  كما أنه مهدئ للأعصاب .

العمليات الزراعية : أفضل ميعاد لزراعة العتر من 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر في الاراضى التي بها سدة شتوية وتمتد حتى 15 مايو فى الاراضى التي ليس بها سدة شتوية .

كمية التقاوى : يحتاج الهكتار من 25 -35 ألف عقلة حسب نوع التربة .

مواصفات العقلة وتجهيزها للزراعة : يتكاثر نباتا لعتر بالعقل ويؤخذ العقل من أمهات قوية النمو وخالية من الإصابات الفطرية والمرضية ويفضل أن تكون من مصدر موثوق به ومن نباتات سليمة لضمان خلوها من الامراض . ويراعى تصويم نباتات الامهات لمده 5-15 يوم قبل أخذ العقل . تفضل العقل الطرفية عن الوسطية أو القاعدية يجب أن تكون العقل ناضجة وقوية وسميكة سواء كانت طرفية أو وسطية ( نسبة نجاح العقل الطرفية تصل الى 90 % تقل هذه النسبة الى 70 % فى العقل الوسيطة وتصل الى 50 % فى العقل القاعدية ) يستخدم مقصات حادة , ومطهرة فى محلول كلوراكس وماء بنسبة (1:1) لمدة 5 دقائق قبل استخدامها ويكرر ذلك كل نصف ساعة أثناء تجهيز العقل .

يؤخذ العقل بطول 20-25 سم وبسمك مناسب وتزال الاوراق السفلية بالمقص وليس باليد لمسافة 7-10 سم ( عمق الغرس ) وأن يكون القطع السفلى أفقى وتحت عقدة مباشرة .يراعى معاملة قواعد العقل بمعلق المطهر الفطرى ( توبسن م ) بنسبة ( 2 جم / لتر ماء ) حيث ترص العقل فى حزم ( 50-100 عقلة ) قواعدها لأسفل وتربط برفق وتوضع فى المعلق قبل الزراعة لمدة ( 15-30 ) دقيقة .

تجهيز  الارض للزراعة :  فى الاراضى القديمة يضاف الى الارض من 10 : 20 م3 / الهكتار سماد بلدى قديم متحلل أو 10 م3/ الهكتار كمبوست وتحرث الارض مرتين متعامدتين وتترك فترة لا يقل عن أسبوع بين الحرثتين للتهوية والتشميس كما يضاف بعد الحرث 200-300 كجم سوبر فوسفات حسب نوع التربة . وتزحف وتخطط بمعدل 10-12 خط فى القصبتين ( 60-70  سم ) بين الخطوط. تروى الارض يومياً بمعدل (1-2 ساعة ) نصفها صباحاً ونصفها مساءاً لمدة 3-5 أيام من الزراعة ثم ينظم الرى بعد ذلك بحيث تروى كل يومين .

  التسميد : يحتاج فدان العتر خلال موسم النمو الى حوالى 600-800 كجم سلفات نشادر ومن 100 -150 كجم سلفات بوتاسيوم تبعاً لنوعية التربة . فى الارضى القديمة يتم إضافة السماد النيتروجينى على دفعات كل دفعة 100 كجم للفدان سلفات نشادر تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء العزيق ويتم الرى مباشرة أما السماد البوتاسى فيضاف على دفعات كل دفعة تصل الى 25 كجم للفدان سلفات بوتاسيوم .

أما فى الاراضى الجديدة فيضاف السماد على دفعات كل دفعة 150 كجم للفدان تقسم الى جرعات صغيرة بمعدل من 20-25 كجم للفدان سلفات نشادر فى السماد بمعدل 4-5 مرات مع ضبط التسميد قرب نهاية فترة الرى حتى لا يحدث تسرب للأسمدة , أما السماد البوتاسى فيضاف على دفعات بمعدل 50 كجم للفدان ثم يكرر مرتين ويمكن خلطة مع سلفات النشادر. ويوصى باستعمال الخميرة الجافة النشطة بمعدل 4 جم / لتر بعد شهر من زراعة العقل كل 15 يوم وتنظم عملية الرش بعد كل قرطة .

قرط المحصول: تبدأ القرطة الاولى عند تفتح حوالى 50 % من البراعم الزهرية على النباتات ( خلال شهر مايو ) حيث تزيد نسبة الزيت العطرى من 0.21 % قبل التزهير الى 1.44 % أثناء التزهير الكلى للنباتات أما القرطة الثانية تتم خلال شهر أكتوبر , وتختلف كمية الزيت العطرى ومركباته الرئيسية باختلاف فترات الحش وفصول السنة ودرجات الحرارة وكثافة الضوء وطول النهار حيث يحتوى العشب عن الاخضر على نسبة مرتفعة من الزيت فى الصيف والخريف عن مثيلتها النامية فى الشتاء والربيع .

يجب تصويم النباتات قبل القرط بحوالى 7-15 يوم حسب نوع التربة لمنع تخلل الجذور وتقطيعها أثناء القرط , كما أن عدم الى يزيد من كفاءة عملية التقطير .

يراعى تطهير المناحل والشراشر المستخدمة بمحلول الكلوركس والماء بنسبة (1:1) لمدة 5 دقائق , ويفضل استخدام المقصات فى القرط على ارتفاع 10 سم من منطقة التفريع لسهولة تجديد النمو مع ترك فرعين للمساعدة على تجديد نمو النباتات .يراعى رش النباتات بعد القرط بمطهر كوسيد 101 بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء ( بعد القرط مباشرة ) .

إعداد الأستاذة غزلان شكادة

اضف تعليقك