الرئيسيةاخبار فلاحيةحصيلة الموسم الفلاحي 2013 / 2014 ستكون “مشجعة ” (وزارة الفلاحة والصيد البحري)
اخبار فلاحية

حصيلة الموسم الفلاحي 2013 / 2014 ستكون “مشجعة ” (وزارة الفلاحة والصيد البحري)

أكد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن حصيلة الموسم الفلاحي الجاري 2013 / 2014 ستكون “مشجعة ” بالمقارنة مع السنوات ال 30 الماضية.

وأشار البلاغ إلى أن نتائج الموسم الفلاحي الجاري ” تبقى مرهونة أساسا بالظروف المناخية التي ستسود خلال شهري مارس وأبريل ، بالتزامن مع نمو وتطور مختلف مراحل الزراعات التي تتواجد بمختلف المناطق “.

وأضاف المصدر أن التساقطات المطرية المسجلة مؤخرا سيكون لها وقع على وتيرة تطور الزراعات الخريفية، بما في ذلك نمو زراعة الحبوب الخريفية في المناطق التي عرفت تأخرا في عملية زرع البذور وتحسن نمو الأشجار المثمرة.

كما سيكون للتساقطات المطرية المسجلة مؤخرا تأثير ووقع على عمليات معالجة الحبوب الخريفية (مكافحة الأعشاب الضارة ومعالجة الفطريات والتسميد).

كما ستفيد هذه الأمطار في تحسين الغطاء النباتي، ووتيرة إقامة الزراعات الربيعية (عباد الشمس ، والحمص ، والذرة)، وكذا في الرفع من حجم حقينة السدود ونسبة الملء بها وحجم مخزون المياه الجوفية وكذا الاقتصاد في مياه الري.

وحسب الوزارة، فقد تميز الموسم الفلاحي بشح الأمطار خلال بداية الزراعات الخريفية في مختلف الجهات، خاصة التي تختص في هذا النوع من الزراعات، وكثرة التعاطي للزراعة الموسمية، وغطت الزراعات المبكرة نحو 230 ألف من المساحات الصالحة للزراعة، ،مشيرة في ذات الوقت إلى أن حالة الغطاء النباتي تبقى ” مرضية” في جميع المناطق الزراعية.

وقد بلغ معدل التساقطات المطرية على الصعيد الوطني إلى غاية 14 فبراير الجاري نحو 194 ملم مقابل 239 ملم خلال السنة الهيدرولوجية العادية.

ومن جهة أخرى، بلغ معدل ملء السدود خلال نفس الفترة 23ر11 مليار متر مكعب مقابل 36ر12 مليار متر مكعب خلال الموسم الفلاحي السابق، في حين بلغ احتياطي السدود التي تستعمل للسقي الزراعي نحو 36ر9 مليار متر مكعب مقابل 51ر10 مليار متر مكعب، ووصلت نسبة الملء عامة إلى نحو 68 بالمائة.

وأشار البلاغ إلى أن معدلات الأمطار المسجلة مؤخرا في معظم جهات المملكة كانت مفيدة لحالة تقدم الموسم الفلاحي بشكل خاص ولنمو الغطاء النباتي بشكل عام.

وقد مكن الفائض في مخزون المحاصيل العلفية المسجل خلال الموسم الفلاحي السابق والذي تم استعماله لتغطية الحاجيات خلال فترة الجفاف، من تلبية احتياجات القطيع الحيواني خلال فترة الخريف.

وأكد البلاغ في ذات الوقت أن بعض المناطق من البلاد، لا سيما منها المناطق الواقعة في الجنوب والجنوب الشرقي والشرق حيث سجل نقص في تهاطل الأمطار بشكل ملحوظ، ستستفيد من برنامج حماية القطيع الحيواني.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *