الرئيسيةاخبار فلاحيةتوقيع 18 عقد برنامج تهم تطوير السلاسل الفلاحية منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر
اخبار فلاحية

توقيع 18 عقد برنامج تهم تطوير السلاسل الفلاحية منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر

قال مدير تطوير سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري السيد نبيل شوقي، اليوم الأربعاء بالصخيرات، أنه تم توقيع 18 عقد برنامج تهم تطوير وتأهيل السلاسل الفلاحية منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر منها 13 عقدا في قطاع الإنتاج النباتي و5 عقود في قطاع الإنتاج الحيواني.

وأشار السيد شوقي الذي استعرض تقدم الأشغال المنبثقة عن توصيات الاجتماع السنوي للجنة المشتركة بين الحكومة والمهنيين لسنة 2012، إلى عقد اجتماع لجنة تتبع وتقييم سلاسل الإنتاج وكذا مراجعة دعم الزراعات الجديدة للحوامض، وصدور المرسوم المتعلق بدعم إحداث زراعة الحوامض المغطاة.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، فإنه في ما يتعلق بالإنتاج، عرفت سلسلة إنتاج السكر ارتفاعا بنسبة 46 بالمائة ما بين سنتي 2012 و2013، في حين انتقل إنتاج سلسلة الحوامض من 1,46 مليون طن سنة 2012 إلى 2,2 مليون طن السنة الماضية.

ودعا المهنيون إلى صياغة قانون إطار أو قانون للتوجيه الفلاحي يكون ضامنا لاستمرارية مخطط المغرب الأخضر خلال السنوات المقبلة.

كما أكدوا على ضرورة تعزيز التنظيمات المهنية على المستويين الجهوي والوطني قصد تطوير سلاسلهم وتسهيل استثماراتهم.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش أكد في افتتاح هذا الاجتماع أن الوزارة قد وضعت مع مهنيين تسع سلاسل إنتاجية، اللمسات الأخيرة على المراسيم التي تحدد المستويات الدنيا للتمثيلية المطلوبة للتنظيمات المهنية.

وأوضح السيد أخنوش أن هذه المراسيم محالة حاليا على وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وستخضع قريبا لمسطرة المصادقة”، مضيفا أن إعداد المراسيم التي تهم باقي السلاسل بلغ مراحله الأخيرة.

وشكل الاجتماع أيضا مناسبة للتأكيد على ضرورة تحسين تسويق وتثمين المنتجات الفلاحية، وكذا إعادة تنظيم أسواق الجملة بالنسبة للسلاسل النباتية.

وركزت الورشات التي نظمت على هامش الاجتماع، بالخصوص، على تجميع وتسويق المنتوجات الفلاحية داخل السوق المحلي ولدى التصدير.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *