الرئيسيةاخبار فلاحيةتنمية سلسلة الزيتون ( لقاء تحسيسي للغرفة الفلاحية لجهة كلميم )
اخبار فلاحية

تنمية سلسلة الزيتون ( لقاء تحسيسي للغرفة الفلاحية لجهة كلميم )

تنمية سلسلة الزيتون ( لقاء تحسيسي للغرفة الفلاحية لجهة كلميم )

شكل موضوع ” تنمية سلسلة الزيتون ” محور لقاء تحسيسي نظمته ، الغرفة الفلاحية لجهة كلميم – السمارة اليوم السبت على هامش المعرض الجهوي الفلاحي الأول للمنتجات الفلاحية بالجهة الذي تحتضنه مدينة كلميم تحت شعار ” تثمين المنتوجات الفلاحية ضمان لتحسين دخل التنظيمات المهنية وانعاش التشغيل الذاتي ” .

وتم خلال هذا اللقاء الذي استهدف الفلاحين بالجهة استعراض التدابير التي يتعين اتخاذها من أجل النهوض بقطاع زيت الزيتون والرفع من إنتاجيته وضمان جودته انطلاقا من عملية اختيار الأغراس الملائمة والمقاومة للأمراض الى غاية مرحلة التسويق.

وتعرف المشاركون في هذا اللقاء على الفترة المثلى لجني الزيتون والطرق الجيدة لعملية استخلاص الزيوت من أجل الحفاظ على سلامة الاغصان والعقد الزهرية وضمان المردودية الجيدة والجودة العالية للمنتوج. 

كما تم خلال هذا اللقاء التأكيد على ضرورة وضع الزيتون في صناديق بلاستيكية بعد عملية الجني مباشرة وتجنب التفاعلات الكيميائية التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الحموضة وتخزين الزيوت في أحواض أو براميل معدنية غير قابلة للتأكسد وفي منطقة مغلقة ومظلمة ذات درجة حرارية معتدلة وذلك بهدف تطوير إنتاجيته وضمان الجودة. 

وأبرز رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة السيد عبد ربه الشافعي في كلمته الافتتاحية ، أن الهدف من هذا اللقاء هو تحسيس الفلاحين بأهمية قطاع الزيتون والتعريف بطرق الرفع من مستوى انتاجيته وتحسين جودته ومواكبة مراحل تطوره . 

وأضاف أن هذا اللقاء يشكل مناسبة للوقوف على الاكراهات البنيوية التي تحد من الرفع من انتاجية القطاع والتداول بشأن الجهود المبذولة للنهوض بهذا القطاع في اطار برنامج تنمية سلسلة الزيتون .

ويقدر عدد أشجار الزيتون باقليم كلميم بحوالي 350 ألف شجرة ممتدة على مساحة إجمالية تقدر ب1500 هكتار تنتج سنويا 3750 طن.

ويتوخى برنامج تنمية سلسلة الزيتون الذي ستستفيد منه جماعات تكانت وتيمولاي وإفران الأطلس الصغير وأباينو وبويزكارن باقليم كلميم على مدى خمس سنوات (2011 – 2015) في اطار مخطط المغرب الاخضر الرفع من الإنتاج الإجمالي للزيتون من 3750 إلى 7500 طن والزيادة في إنتاج الزيت من 240 إلى ألف طن وتحسين دخل المنتجين من 3250 إلى 9700 درهم وخلق 65 ألف و250 فرصة شغل إضافية.

ويهم هذا البرنامج الذي سيتم تمويله ب 26 مليون و280 الف درهم منها 24 مليون و180 ألف درهم مساهمة من طرف الدولة إنجاز مجموعة من المشاريع لفائدة ثلاثة آلاف فلاح تهم الأشغال الهيدرو- فلاحية واقتناء معدات وآليات صغيرة لصيانة أشجار الزيتون وإحداث وتجهيز ثلاث وحدات لتثمين المنتوج والقيام بالدعم والتكوين والتأطير لفائدة التنظيمات المهنية.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *