الرئيسيةاخبار فلاحيةتسويق المنتوجات المجالية لتعاونيات الاقتصاد الاجتماعي التضامني محور لقاء تواصلي ببوعرفة
اخبار فلاحية

تسويق المنتوجات المجالية لتعاونيات الاقتصاد الاجتماعي التضامني محور لقاء تواصلي ببوعرفة

نظمت عمالة إقليم فجيج، أمس الخميس، يوما تواصليا حول تسويق المنتجات المجالية لتعاونيات الاقتصاد الاجتماعي التضامني، بشراكة مع المندوبية الجهوية لمكتب تنمية التعاون بوجدة ومؤسسة مغرب تسويق.

ويهدف هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم فجيج إدريس بن عدو، إلى تمتين أواصر التنسيق والتعاون والارتقاء بالمجال التعاوني بالإقليم، والعمل على تجاوز المعيقات المسجلة ميدانيا خاصة في مجال التسويق، وإشكالية معالجة تثمين المنتجات المجالية، وكذلك إجراءات دعم القطاع على مستوى التكوين والمواكبة.

وقال عامل الإقليم إن التسويق يشكل عائقا حقيقيا أمام تنمية المنتجات المحلية بالإقليم والنهوض بها، مؤكدا أن استقراء الوضعية الحالية لهذا الصنف من المنتجات الفلاحية يظهر أن قنوات تسويقها تبقى محدودة في ظل هيمنة طرق البيع المباشر.

وأوضح السيد بن عدو أن أي تعقيد لمسار ترويج وتسويق المنتجات المحلية سيفتح المجال أمام تدخل فاعلين آخرين (وسطاء? محولين …) ويقلص بالتالي من هامش ربح المنتجين الأصليين.

وأبرز أنه على الرغم من الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المنتجات إلا أنها تواجه جملة من المعيقات تتمثل، على الخصوص، في التنظيم المهني للمنتجين الذي ما يزال دون الانتظارات وعدم خضوع تلك المنتجات للمعايير المطلوبة في الزراعات الغذائية وضعف انتظام الإنتاج علاوة على غياب وحدات للتعليب والتحويل يمكنها أن تشكل قيمة مضافة تتيح تحسين مداخيل القطاع.

وعرف هذا اللقاء مداخلة لمدير قطب التجميع وتثمين المنتجات المجالية لمؤسسة مغرب تسويق رشيد بودلال تحت عنوان “إستراتيجية تثمين وتسويق منتوجات التعاونيات الاقتصاد التضامني” وعرض للمندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بوجدة لعادل رشيد تحت عنوان “قنوات تسويق منتجات الاقتصاد الاجتماعي”.

وفي ختام هذا اللقاء التواصلي تم الاستماع إلى تدخلات رؤساء التعاونيات والجمعيات أكدوا من خلالها على تحويل الجمعيات الممارسة للأنشطة المدرة للدخل إلى تعاونيات لضمان حكامة وشفافية أكثر، وإحداث مجمعات ذات نفع اقتصادي لضمان تنسيق وتعاون أكثر بين التعاونيات.

ودعا المتدخلون إلى تنظيم لقاءات مماثلة ودورات تكوينية خاصة بالتعاونيات، وحل مشاكل التسويق، وتمكين التعاونيات من المشاركة في المعارض الوطنية والدولية للتعريف بمنتوجاتها، وتوفير مقرات ومحلات الإنتاج والتوزيع وتوسيع إمكانيات التسويق لتشغل كل منتجات المجال بإقليم فجيج.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *