الرئيسيةاخبار فلاحيةبرمجة أزيد من 14 ألف هكتار لزراعة الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال
اخبار فلاحية

برمجة أزيد من 14 ألف هكتار لزراعة الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال

رمجت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة تادلة أزيلال، خلال الموسم الفلاحي الحالي 2013-2014، حوالي 14 ألف و500 هكتار لزراعة الشمندر السكري على مستوى الجهة مقابل 12 ألف و800 هÜكتار خلال الموسم المنصرم.

وحسب وثيقة أعدتها المديرية الجهوية للفلاحة بمدينة بني ملال تم اتخاذ مجموعة من التدابير من بينها تحفيز الفلاحين لإنجاز “عملية الدمكل” بتحمل معمل السكر لمصاريف السقي قبل الحرث? وتزويد الفلاحين بعوامل الإنتاج ابتداء من 15 شتنبر? وتنظيم عملية الزرع حسب ثلاث مراحل (مبكر? موسمي ومتأخر)? مع وضع برامج موازية للسقي لإنجاح عملية الإنبات وتعزيز عملية الزرع الميكانيكي.

وحققت الجهة نتائج إيجابية خلال الموسم الفلاحي المنصرم، بفضل اعتماد عدة محاور أهمها استعمال أصناف البذور ذات النواة الوحيدة المقاومة لمرض “الريزومانيا” وأمراض التعفن بصفة عامة، ومكننة المسار التقني لزراعة الشمندر السكري، ووضع مرصد لمتابعة الوقاية الصحية لهذه الزراعة، والتأطير الهادف والمحكم للمنتجين، وضبط عمليات الصيانة ومحاربة الأمراض والحشرات ومعالجة الأعشاب الضارة.

وقد بلغ المحصول السنوي من الشمندر السكري 937 ألف و231 طن? مسجلا بذلك ارتفاعا في المدخول المادي للهكتار الواحد الذي بلغ 25 ألف و500 درهم، كما بلغ معدل المردودية 63,5 طن في الهكتار مقابل 55 طن في الهكتار خلال الموسم المنصرم أي بزيادة 16 في المائة.

في نفس السياق، سجلت نسبة الحلاوة زيادة مهمة بلغت 19,5 في المائة مقابل 18,5 في المائة خلال الموسم المنصرم، الشيء الذي كان له انعكاس إيجابي على القيمة الإجمالية للإنتاج التي قدرت ب455 مليون درهم، مسجلة بذلك زيادة تقدر ب49 في المائة مقارنة مع معدل الخمس السنوات الماضية (305 مليون درهم).

وتندرج هذه النتائج، حسب معطيات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة، في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لتادلة الذي يهدف إلى الرفع من المساحة المخصصة لزراعة الشمندر السكري لتصل إلى 17 ألف هكتار بمعدل مردودية يبلغ 70 طن في الهكتار الواحد في أفق2020، بدل 12 ألف و500 هكتار التي تم إنجازها خلال الموسم الفلاحي 2012-2013.

اضف تعليقك

تعليق واحد

  1. السلام عليكم. نظرا للاقبال الكبير من الفلاحين لزراعة الشمندر ونظرا للمساحة المحدودة المبرمجة في حدود 14 الف و 500 هكتار الموسم الحالي 20013/2014 ولارضاء طلبات الفلاحين لم يتم التصريح بالمساحة الحقيقية المزروعة حيث يتم نقص المساحة المنجزة في سجلات معامل السكر من طرف موزعي مواد الانتاج. مثلا اذا كانت المساحة المزروعة في منطقة بني اعمير 6000 هكتار فالمساحة المعلنة من طرف معامل السكر تكون اقل من ذلك بكثير لما تعرفه هذه المنطقة من اقبال كبير على زراعة الشمندر. ذلك سينعكس سلبيا على المردودية في الهكتار حيث سيلاحظ في اخر السنة تراجع كبير في الانتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *