الرئيسيةاخبار فلاحيةبحث فرص جديدة واعدة للتعاون المغربي الألماني في القطاع الفلاحي بمعرض (الأسبوع الأخضر) ببرلين
اخبار فلاحية

بحث فرص جديدة واعدة للتعاون المغربي الألماني في القطاع الفلاحي بمعرض (الأسبوع الأخضر) ببرلين

شكل بحث فرص جديدة واعدة للتعاون المغربي الألماني بالمعرض الدولي (الأسبوع الأخضر) في دورته ال79 ببرلين، محور مباحثات بين الوفد المغربي المشارك وعدد من المسؤولين في الحكومة الألمانية الجديدة.

وفي هذا الإطار، استقبل السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ، السيد هانيس بيتر فريدريش وزير الزراعة والتغذية الألماني، بالجناح المغربي في المعرض ، حيث تبادل المسؤولان وجهات نظر حول تعزيز سبل هذا التعاون في مختلف المجالات المرتبطة بالقطاع الفلاحي.

وقام الوزير بعد ذلك بزيارة للأروقة التي تؤثث الجناح المغربي، حيث تعرض التعاونيات المشاركة في هذا الحدث الاقتصادي الفلاحي الأكبر على مستوى العالم ، مختلف المنتوجات المحلية الأصلية والتي أصبحت تستقطب بشكل متزايد اهتمام المهنيين والمستهلكين في ألمانيا بفضل جودتها العالية واستعمالاتها المتعددة.

وقبل ذلك، تباحث السيد أخنوش مع وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني، السيد غيرد مولر الذي أكد استعداد حكومة بلاده لدمج عدد من البرامج المتعلقة بالقطاع الفلاحي في إطار التعاون بين البلدين، مستحضرا في هذا الإطار المركز المغربي الألماني للتميز في قطاع الفلاحة الذي أحدث بمدينة سيدي سليمان بجهة الغرب شراردة بني احسن.

ويسعى هذا المركز الذي شكل محور اتفاقية أبرمت بين المغرب وألمانيا منذ سنة 2012 ، إلى توظيف التقنيات التكنولوجية الجديدة في قطاع الفلاحة، وتوفير قاعدة معطيات ومعلومات حول استخدامات التكنولوجيا في الفلاحة، فيما يتوقع تعميم التجربة في مرحلة لاحقة على جهات أخرى بالمملكة.

كما يوفر المركز تكوينا في تدبير المقاولات الفلاحية وتدبير المحصول الفلاحي، ولاسيما على مستويي التسويق والتخزين، بالإضافة إلى طرق استخدام الآلات الفلاحية الجديدة وطرق صيانتها، ومن المتوقع أن يوسع المركز منن مهامه عبر الاهتمام بسلسلة الأبقار وإنتاج الحليب.

وفي السياق ذاته، استقبل السيد عمر زنيبر سفير المملكة ببرلين، كاتب الدولة في الفلاحة الألماني السيد بتير بليزر، الذي جدد خلال المباحثات بين الجانبين، استعداد حكومة بلاده للمضي قدما في التعاون بين البلدين.

واعتبر كاتب الدولة الألماني بأن المغرب شريك استراتيجي بالنسبة لألمانيا في إطار التعاون مع جنوب منطقة حوض المتوسط، مؤكدا استعداده لزيارة المغرب لبحث مزيد من فرص التعاون.

كما أكد المسؤول الحكومي الألماني أن بلاده تولي اهتماما خاصا للفلاحة التشاركية كما هو الشأن بالنسبة لتجربة المغرب الذي حقق تطورا هاما في مجال التعاونيات في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذا المخطط يبرز بوضوح توجه السياسة المغربية في مجال رفع التحديات المرتبطة بالقطاع الفلاحي.

وجدير بالإشارة إلى أن المشاركة المغربية في فعاليات معرض (الاسبوع الاخضر) ببرلين للمرة الثالثة على التوالي ، تندرج في إطار (مخطط المغرب الأخضر)، واستراتيجية تطوير المنتجات الفلاحية المحلية المسطرة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري ، بهدف تحسين مداخيل صغار الفلاحين وتحديث القطاع عبر إحداث سلسلة إنتاج مندمجة ومبتكرة.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *