الجمعة , فبراير 15 2019
الرئيسية / اخبار فلاحية / المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية
المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية

وقع المغرب وسويسرا، اليوم الأربعاء بمكناس، مذكرة تفاهم تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية وتحسين تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة .

وتروم هذه المذكرة، التي وقعها الكاتب لقطاع الفلاحة السيد محمد صديقي وسفير سويسرا بالمغرب السيد بيرتران لويس في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ، تقديم دعم تقني ومالي لجمعيات مهنية فلاحية وتبادل التجارب بين مختلف الشركاء بغية ضمان حكامة نموذجية لمشروع “الدعم السويسري للجمعيات المهنية المغربية ” الذي وقعت في إطاره هذه المذكرة.

وتنص المذكرة على تمكين المهنيين من دعم تقني ومالي تقدمه وزارة الفلاحة والصيد البحري والجانب السويسري ويوجه لفائدة الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز والجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء والفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل ، في ما يتعلق بأنشطتها الرامية إلى تحسين الظروف السوسيو اقتصادية للمهنيين .

كما يوجه هذا الدعم للجمعية المغربية لسلسلة المنتوجات البيولوجية والشركة المغربية للنباتات العطرية والطبية من أجل تطوير سلاسل الزراعة البيولوجية والنباتات العطرية والطبية .

وتشمل المذكرة أيضا شقا يتعلق بتوسيع مجال الخدمات المقدمة لأعضاء الجمعيات، مع العمل على إحداث شبكة تضم مختلف الجمعيات المهنية والهيئات ومؤسسات البحث العلمي والسلطات العمومية ، وذلك من أجل الرفع من تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة . كما تشمل المذكرة جانبا آخر يتعلق بالحكامة وتبادل المعلومات والتجارب بين مختلف الشركاء لضمان السير العادي للمشاريع المنجزة .

وقال السيد صديقي، في كلمة بالمناسبة ، إن هذه المذكرة التي تم التوقيع عليها ستشكل محركا لتشجيع ونقل المعرفة لفائدة الجمعيات المهنية المغربية، مشيرا إلى أن هذه الجمعيات ستعزز الدينامية التي يشهدها القطاع الفلاحي.

وفي السياق ذاته، أبرز سفير سويسرا أهمية التعاون المغربي السويسري الذي يشمل في جانب منه “دعم الجمعيات المهنية المغربية في القطاع الفلاحي ، خاصة الفلاحين الصغار ، وذلك بشكل يسمح لهم بالمساهمة في ضمان إنتاج يحقق التنمية المستدامة”.

من جانبه ، اعتبر مدير التعاون السويسري بالمغرب السيد أدريانو كوبفر أن مشروع “الدعم السويسري للجمعيات المهنية المغربية” ، التي تندرج في إطاره هذه المذكرة ، يروم “تحسين ظروف الاشتغال بالنسبة لبعض الجمعيات المهنية بغية الرفع من مردودية الفلاحين بنسبة 20 بالمائة”.

وتندرج هذه المذكرة في إطار مشروع “الدعم السويسري للجمعيات المهنية المغربية ” الذي انطلق في شهر شتنبر سنة 2013 ، وينتهي في دجنبر سنة 2016 . ويروم هذا المشروع إحداث فرص شغل خاصة بالمناطق القروية، إضافة إلى تحسين تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة .

اضف تعليقك