الرئيسيةاخبار فلاحيةالعملية الوطنية للترقيم و تتبع مسار الحيوانات بالمجان ” فاااابور “
اخبار فلاحية

العملية الوطنية للترقيم و تتبع مسار الحيوانات بالمجان ” فاااابور “

 العملية الوطنية للترقيم و تتبع مسار الحيوانات بالمجان ” فاااابور “

أكد وزير الفلاحة و الصيد البحري عزيز أخنوش أن الفلاح لن ينفق سنتيما واحدا في إطار عملية وضع نظام وطني جديد للترقيم و تتبع مسارات الحيوانات.

و أوضح السيد أخنوش، أن هذه العملية، التي استفادت من غلاف مالي يناهز 120 مليون درهم كمساهمة من الدولة، سيتم تأمينها و تتبعها في شموليتها من قبل الوزارة، التي ستتكلف باقتناء شرائح إلكترونية، و وضع نظام إلكتروني، فيما سيقوم أطباء بيطريون خواص بتتبع هذه العملية.

و أبرز أن الوزارة تسعى إلى مواكبة المناطق الأكثر عرضة لتدفق المهربين، مثل الجهة الشرقية المعروفة بجودة اللحوم الحمراء.

و حسب الوزير فإن وضع هذا النظام الجديد للترقيم و تتبع مسارات الحيوانات سيتم بشكل تدريجي، و سيستهدف في المرحلة الأولى 2,7 مليون من الأبقار و 160 ألف من رؤوس الإبل، مضيفا أن أطباء بيطريين سيقومون بعملية ترقيم الأبقار.

و أضاف أنه ” ابتداء من سنة 2016 ستهم هذه العملية مليون رأس من المواليد الجدد سنويا، في إطار عقد برنامج مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب، و الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، و هو نظام سيمكن من تثمين المنتجات الوطنية الموجهة للتصدير”.

يشار إلى أن هذا النظام الجديد للترقيم و تتبع مسارات الحيوانات، الذي يندرج في إطار تنفيذ مبادرات يتضمنها مخطط (المغرب الأخضر)، تم إطلاقه يوم الثلاثاء الماضي ببركان في حفل ترأسه السيد أخنوش.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *