الرئيسيةاخبار فلاحيةالسمارة… تخصيص 20 مليون درهم لمشروع تربية الاغنام والماعز بالمراعي
اخبار فلاحية

السمارة… تخصيص 20 مليون درهم لمشروع تربية الاغنام والماعز بالمراعي

بلغت الكلفة المالية التي خصصتها وزارة الفلاحة والصيد البحري لمشروع تربية الاغنام والماعز بالمراعي بإقليم السمارة 20 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات انطلاقا من سنة 2014 .

وتفيد معطيات للمديرية الاقليمية للفلاحة بالسمارة ان هذا المشروع الذي يهم دعم التنظيمات المهنية، وتحسين مردودية القطيع، والتأطير الصحي، بالإضافة الى تنظيم تظاهرات فلاحية ، يهدف بالأساس الى تحسين المردودية وتعزيز التنظيم المهني بالإقليم.

ويشمل هذا المشروع التنموي والاقتصادي خلق تجمع بالاقليم ” أنوك” ، واعداد 18 نقطة ماء خلال ثلاث سنوات اي 6 نقط كل سنة، وتجهيز واصلاح ست نقط ماء اي نقطتين كل سنة، وشراء 600 صهريج بلاستيكي ، وشاحنات صهريجية وآلات هرش الاعلاف اضافة الى شراء 400 راس من فحول الماعز والغنم ( 160 راس سنة 2014 ، و120 راس خلال سنتي 2015 و2016 ) ، والادوية البيطرية وتنظيم مسابقات.

ومن جهة أخرى وفي اطار الجهود المبذولة للنهوض بقطاع تربية الماشية بالإقليم، ونظرا للظروف المناخية غير الملائمة التي عرفها الاقليم خلال سنة 2013 ، وضعف التساقطات المطرية التي لم تتجاوز 14 مم بالسمارة، والتي اثرت سلبا على الغطاء النباتي بالمراعي وما خلفته من اثار على مردودية القطيع، تعمل الوزارة على تعزيز إجراءاتها لفائدة الكسابة لإغاثة الماشية بتجهيز المراعي بهذا الإقليم بمجموعة من نقط الماء.

وتهم هذه الإجراءات والتي تندرج في اطار برنامج محاربة آثار الجفاف برسم سنة 2014 توفير الاعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية بالإقليم، وحفر ستة ابار بالجماعات القروية حوزة، واجديرية، وسيدي احمد العروسي، والتفاريتي، وأمكالة، اضافة الى اقتناء 100 صهريج مرن، ودراسة انطلاق اشغال استصلاح اراضي الفيض بمنطقتي العطيف و ازوير.

وحسب معطيات المديرية الاقليمية للفلاحة فان اقليم السمارة استفاد خلال السنة الماضية في اطار برنامج تنمية سلسلة الابل، من مجموعة من المشاريع شملت خلق ست نقط ماء بالجماعات القروية التفاريتي وحوزة وسيدي احمد العروسي وأمكالة بكلفة مالية ناهزت مليون و700 الف درهم ، واقتناء 71 صهريج مرن بقيمة مالية بلغت 400 الف درهم وتنظيم مبارة احسن كساب بالإقليم خصص لها 173 الف درهم .

كما تم في اطار برنامج محاربة آثار الجفاف برسم سنة 2013 ، توفير 1930 طن من الاعلاف المدعمة لفائدة جميع الكسابة، وتشمل 810 طن من الشعير و 330 طن من الشمندر و310 طن من الذرة و 480 طن من الاعلاف المركبة، اضافة الى صيانة واصلاح الشاحنات الصهريجية بغلاف مالي يقدر ب 260 الف و800 درهم في اطار برنامج توريد الماشية وذلك لفائدة الجماعات القروية حوزة واجديرية وسيدي احمد العروسي .

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *