الرئيسيةاخبار فلاحيةالدعوة إلى الإسراع ببناء سد تاكزيرت ببني ملال لتلبية الحاجيات المتزايدة من الماء بالمنطقة
اخبار فلاحية

الدعوة إلى الإسراع ببناء سد تاكزيرت ببني ملال لتلبية الحاجيات المتزايدة من الماء بالمنطقة

دعا أعضاء المجلس الإقليمي لبني ملال أمس الأربعاء إلى الإسراع ببناء سد تاكزيرت بالجماعة القروية ناوور، لتطوير قطاع الفلاحة بالمنطقة وتلبية الحاجيات المتزايدة من الماء سواء للري أو لتزويد المدن والقرى بالماء الشروب والكهرباء والوقاية من الفيضانات وإنعاش السياحة.

وتطرق أعضاء المجلس، خلال اجتماع الدورة العادية لشهر يناير 2014 ، أثناء مناقشة محور يتعلق بتدبير الموارد المائية بتراب وكالة حوض أم الربيع بإقليم بني ملال ، للإشكالات المرتبطة بفيضانات بعض الأودية التي تخترق المنطقة والوضعية الراهنة والتحديات المستقبلية، والآفاق المستقبلية (مشروع المخطط التوجيهي للتنمية المندمجة للموارد المائية).

وتمت الإشارة في هذا السياق، إلى بعض المشاريع التي أنجزتها وكالة حوض أم الربيع لوقاية مدينة بني ملال من الفيضانات التي كانت تعرفها سابقا? منها بناء سدود وقائية وحائط وقائي على أودية الحندق? وسابك وعين الغازي? وكيكو للحد من هذه الآفة.

وصادق أعضاء المجلس بالإجماع، خلال هذه الدورة التي ترأسها السيد عبد الغني مكاوي رئيس المجلس ، على ملحق اتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز مشروع بناء قنطرة على وادي حنصالة بالجماعة القروية لتاكزيرت بغلاف مالي إجمالي يناهز 3 ملايين و413 ألف درهم ، وذلك في إطار شراكة ما بين المجلس الإقليمي (مليوني درهم)، والجماعة القروية ( مليون و413 ألف درهم) من أجل تدبير وصيانة المنشأة الفنية بعد إنجازها.

كما تمت المصادقة على عقد برنامج مبرم بين المكتب الشريف للفوسفاط وولاية جهة تادلة أزيلال لتمويل مشاريع تنموية بإقليم بني ملال ، فيما صادق المجلس كذلك على الحساب الإداري للميزانية الإقليمية برسم السنة المالية 2013، حيث بلغت المداخيل حوالي 125 مليون و248 ألف و426 درهم، مقابل حوالي 89 مليون و500 ألف و161درهم من المصاريف.

وصادق أعضاء المجلس كذلك على برمجة فائض سنة المالية 2013 الذي بلغ حوالي مليون و71 ألف و284 درهم من أجل إنجاز أشغال إصلاح وبناء سواقي الري الفلاحي، والمساهمة في إنجاز فضاء تثقيفي وترفيهي ومتحف لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة قصبة تادلة.

وتمت أيضا المصادقة بالإجماع على برمجة الفائض التقديري للميزانية الإقليمية برسم السنة المالية 2014 الذي يناهز حوالي مليونين و324 ألف و530 درهم من أجل المساهمة بشكل خاص في إنجاز أشغال قنوات الماء الصالح للشروب بدواوير أولاد بعكوب بجماعة أولاد سعيد الوادي، والمساهمة في إنجاز برامج مخطط التنمية الجهوية وتهيئ مقاطع طرقية .

وبخصوص قطاع الطرق بالإقليم، قدم المدير الجهوي للتجهيز والنقل بجهة تادلة أزيلال السيد عزيز تحتاح عرضا حول حصيلة ” البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية ” إلى غاية 31 دجنير 2013 الرامي إلى فك العزلة عن الساكنة القروية ، والذي يتمحور حول “البنية التحتية للنقل بالإقليم “، و”المشاريع الطرقية المنجزة في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية”، و”المشاريع الطرقية في طور الإنجاز لسنة 2014 في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية”، و”تفاصيل العمليات المبرمجة في برنامج التأهيل الترابي لإقليم بني ملال”، و”مشاريع الشراكة بين الوزارة والجماعات المحلية لتنمية قطاع الطرق بإقليم بني ملال.

وفي هذا السياق قال والي جهة تادلة أزيلال، عامل إقليم بني ملال السيد محمد فنيد في مداخلة إن هناك مجموعة من الأوراش التنموية التي يعرفها إقليم بني ملال في إطار برنامج التأهيل الترابي في عدة مجالات ، منها على الخصوص الطرق والمسالك القروية والمنشآت الفنية التي ستساهم في فك العزلة عن مجموعة من الدواوير وكهربة العالم القروي وتزويد بعض الجماعات بالماء الصالح للشرب والنهوض بقطاعي التعليم والصحة.

وأعلن عن قرب افتتاح مطار منطقة أولاد إيعيش ، كما سيتم فتح مقطع الطريق السيار الرابط بين بني ملال وخريبكة في الأشهر المقبلة، داعيا بالمناسبة إلى تعبئة الجميع من سلطات محلية ومنتخبين ورؤساء المصالح من أجل العمل على البحث عن الموارد المالية من أجل النهوض بالإقليم.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *