الخميس , نوفمبر 22 2018
الرئيسية / اخبار فلاحية / البرنامج الوطني لإغاثة الماشية
البرنامج الوطني لإغاثة الماشية
أخبار فلاحية

البرنامج الوطني لإغاثة الماشية

اتخذت المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة عدة تدابير وإجراءات تتعلق بتوزيع الأعلاف المدعمة على فلاحي الإقليم، في إطار البرنامج الوطني لإغاثة الماشية بإقليم خريبكة برسم الموسم الفلاحي 2014.

وذكر بلاغ للمديرية أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الظروف المناخية الصعبة التي عرفها الإقليم، خلال الموسم الفلاحي، 2013 -2014، جراء تأخر وقلة التساقطات المطرية التي أثرت بشكل سلبي على النمو الطبيعي لجميع المزروعات وخاصة زراعات الحبوب والكلأ والمراعي التي تغطي حاجيات قطيع المواشي.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه التدابير، التي تندرج في إطار تنفيذ برنامج إغاثة الماشية، جاءت لمواجهة الانعكاسات السلبية لآثار الجفاف، حيث خصص لإقليم خريبكة 26 ألف قنطار من الشعير المدعم وثمانية آلاف قنطار من الأعلاف المركبة المدعمة التي ستساهم في دعم القطاع الفلاحي وحماية الماشية بالإقليم.

وأكدت المديرية، من جهة أخرى، أن ثمن بيع الأعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية حدد في 200 درهم للقنطار، علما بأن الدولة تتحمل الفرق بين ثمن التكلفة في مركز التمويل وثمن بيعه للمستفيدين، كما تتحمل مصاريف نقل الأعلاف من مراكز التمويل إلى نقط البيع بالإقليم، مبرزة أن هذه العملية سيكون لها انعكاس جد إيجابي في استقرار تداول أثمان الأعلاف بالأسواق.

ويتوفر الإقليم، يضيف المصدر، على قطيع مهم من الماشية يبلغ 657 ألف رأس من الأغنام و61 ألف و200 رأس من الماعز و42 ألف و300 رأس من الأبقار، كما يمتاز الإقليم بتربية الأغنام ويعد مهدا لسلالة الأغنام الصفراء بأبي الجعد إلى جانب سلالتي السردي بالجنوب الغربي وتمحضيت بشمال الإقليم.

اضف تعليقك