الجمعة , نوفمبر 16 2018
الرئيسية / سلسلة الإنتاج النباتي / الأمراض و الآفات التي تصيب شجرة الزيتون.
الأمراض و الآفات التي تصيب شجرة الزيتون.

الأمراض و الآفات التي تصيب شجرة الزيتون.

1 – الحشرات الضارة :

    أ – ذبابة الزيتون :

ذبابة الزيتون

تتسبب هذه الحشرة في نقص كبير في الإنتاج و الجودة. حيث يتمثل في سقوط الفواكه المصابة و جعلها غير صالحة للإستهلاك بالإضافة إلى إرتفاع نسبة الحموضة في الزيوت المستخلصة من الفواكه المصابة.

ذبابة الزيتون

  ب – فراشة الزيتون :

تعتبر هذه الفراشة من أهم الحشرات التي تصيب أشجار الزيتون. و يمكن تقسيم الأعراض و الخسائر الناتجة عن هذه الحشرة إلى :

        * الجيل الأول و الذي يتغذى على براعم الإزهار و هو أخطر مرحلة, حيث يمكن أن يلحق أضرارا ملحوظة بالمنتوج نتيجة سقوط مهم للأزهار.

       * الجيل الثاني يتغذى على نواة ثمار الزيتون و يسبب في جفاف و تساقط الثمار قبل نضجها. و غالبا ما يحدث هذا في حدود شهري غشت و شتنبر.

      * الجيل الثالث ينمو على الأوراق و يحفر بداخلها أنفاقا على شكل رسومات. كما أن أضراره تكون قليلة جدا.

  ج – حشرة صوفة أو قطن الزيتون :

حشرة صوفة الزيتون لها من جيل إلى ثلاثة أجيال في السنة. حيث تتغذى يرقات هذه الحشرة عند بداية فصل الربيع على الأزهار و الأغصان الفتية لشجرة الزيتون فتنتج عنه جفاف الأزهار و سقوطها بسبب نسيج القطن و الندوة العسلية ثم تنتج عنها كذلك الإفرازات التي تنمو عليها فطريات العفن الأسود, مما يؤدي إلى ضعف نمو الشجرة.

  د – القملة السوداء أو قشرية الزيتون :

تمر هذه الحشرة بجيل واحد أو جيلين في السنة حسب المناطق و حسب الظروف المناخية, حيث تمتص هذهالحشرة العصارة النباتية من الأوراق و الفروع و الأغصان, مما يضعف الشجرة بشكل عام, كما تفرز كميات غزيرة من الندوة العسلية على الأوراق و الفروع التي ينمو عليها العفن الأسود على معظم سطح الأوراق مما يسبب في تساقطها.

2 – الأمراض :

  أ – مرض عين الطاووس :

تتجلى أعراض مرض عين الطاووس في مايلي :

      * تظهر بقع دائرية على الأوراق على الجهة العلوية ذات لون بني مائل للإصفرار أو للإخضرار بقطر يتراوح مابين 2 ملمتر إلى 1 سنتمتر. أما على الجهة السفلية فنلاحظ سواد العرق المركزي و اختناق المعلاق مما يؤدي إلى إصفرار ثم سقوط الأوراق.

      * فيما يخص الثمار تكون الأعراض عموما ناذرة و لا تظهر إلا عند بداية النضج.

مرض عين الطاووس

  ب – الذبول الفيرتيميسي :

تعريف و أعراض المرض : فطر يعيش في التربة و يدخل عن طريق الجذور السليمة للأغراس. ينتقل هذا المرض عن طريق عمليات التشديب و التطعيم و بواسطة مياه التربة السطحية كما يدخل عن طريق الجروح ليستقر في الأوعية الخشبية لكل من الجذور و الساق. و تتمثل أعراضه في الذبول السريع و الذي يظهر عادة في الربيع ثم التدهور البطيئ و هو الشكل المزمن للمرض.

  ج – مرض سل الزيتون :

مرض سل الزيتون ناتج عن الإصابة بالباكتيريا التي تحدث إفرازات تؤدي إلى انقسام غير عادي و غير منتظم بين خلايا النبات.

سل الزيتون

أما أعراضه فتظهر في شكل انتفاخات مختلفة الأحجام على الأفرع و الأغصان و الأوراق و على جدع الشجرة أحيانا, ذات لون غامق و سطح متصلب ثم يتمثل الشكل الثاني في تساقط الأوراق و جفاف الأفرع المصابة و أحيانا موت الشجرة في حالة إصابة شديدة.

اضف تعليقك